أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

 اليوم العالمي لمرضي السكرى 2017، تحت شعار "النساء والسكري: حقنا في مستقبل صحي"، بهدف الوصول المتساوي والمنصف في العلاج لجميع النساء المصابات بمرض السكري أو المعرضات لخطره.
كم عدد المصابات بهذا المرض في العالم؟

 حوالي 200 مليون إمرأة مصابة بمرض السكري تحيين اليوم العالمي لهذا المرض..وسط توقعات مؤكدة بأن يرتفع عددهن إلى 313 مليون بحلول عام 2040.

جاء الاحتفال باليوم العالمي لمرضى السكري هذا العام تحت شعار "النساء والسكرى: حقنا فى مستقبل صحي"، بهدف الوصول المتساوي والمنصف في العلاج لجميع النساء المصابات بمرض السكري أو المعرضات لخطره، بالأدوية والتكنولوجيات الأساسية المتعلقة بمرض السكرى والتثقيف فى مجال الإدارة الذاتية والمعلومات التى يحتجن إليها لتحقيق النتائج المثلى لعلاج السكرى وتعزيز قدرتهن على الوقاية من داء السكرى من النوع 2.

تؤثر أدوار الجنسين وديناميات القوة على قابلية الإصابة بمرض السكري، وتؤثر على إمكانية الحصول على الخدمات الصحية والسلوكيات الصحية التي تسعى إلى تحقيقها للمرأة، السكري على النساء. 

ويعتبر مرض السكري السبب الرئيسي التاسع للوفاة في النساء على الصعيد العالمي، مما تسبب في 2.1 مليون حالة وفاة كل عام. 

ونتيجة للأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، تواجه الفتيات والنساء المصابات بمرض السكري حواجز في الحصول على الوقاية من السكري من حيث التكلفة ، والكشف المبكر والتشخيص والعلاج والرعاية ، ولا سيما في البلدان النامية وتعرض التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية النساء إلى عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري، بما في ذلك سوء التغذية والتغذية ، والخمول البدني ، واستهلاك التبغ، والاستخدام الضار للكحول.

 كما أن النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 أكثر عرضة 10 مرات تقريباً من أمراض القلب التاجية من النساء دون شرط.

وهناك 2 من بين كل 5 نساء مصابات بمرض السكري في سن الإنجاب ، ويمثلن أكثر من 60 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم. 

والنساء المصابات بالسکري لدیھن صعوبة أکبر في الحمل، وقد یواجھن نتائج ضعیفة في الحمل . ويتأثر 1من كل 7 ولادة بسكري الحمل ، وأن 20.9 مليون أو 16.2% من المواليد الأحياء للنساء في عام 2015 كان له شكل من أشكال فرط سكر الدم أثناء الحمل

ونبه التقرير ، إلي أن إدارة مرض السكري ومضاعفاته تبدأ في الرعاية الصحية الأولية ، حيث أن جميع النساء المصابات بالسكري يحتجن إلى الحصول على الرعاية والتعليم بصورة معقولة ومنصفة لتحسين إدارة مرض السكري وتحسين نتائجهن الصحية.

إقرأ أيضا: نصائح للرجال.. حاربوا سرطان البروستات.. غذائيا

إقرأ: في اليوم العالمي للسكري.. 5 نصائح لتقليل نسبة السكر في غذائك