أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (د. عبير عبدالله)

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على خصوبة المرأة حيث يؤثر ذلك على إمكانية حدوث الحمل، وهناك بعض الأطعمة التي قد تقلل من الخصوبة وإحتمالية الحمل.

تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من آثار المبيدات يؤثر على خصوبة المرأة.

هذا ما قالته دراسة أمريكية  مشيرة إلى أن النساء اللاتي يتناولن فاكهة وخضروات ملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية قد تقلل من احتمالات حملهن مقارنة بنساء لا تحتوي أنظمتهن الغذائية على كثير من هذه الأطعمة.

وقال كبير الباحثين "نعلم بالفعل أن النساء اللاتي يتعرضن للمبيدات الحشرية في وظائفهن والنساء اللاتي يتعرضن للمبيدات المستخدمة في الزراعة نتيجة للعيش في مناطق إنتاج زراعي أو بالقرب منها، يواجهن خطرا أكبر للتعرض للعقم والإجهاض ونتائج ضارة أخرى على الإنجاب".

وأشارت تقديرات الباحثين إلى أن استبدال حصة يومية من الفاكهة والخضروات الملوثة بآثار مبيدات حشرية بخيارات أخرى أقل تلوثا بالمبيدات قد يرفع فرص الحمل بنسبة 79 في المئة ويرفع فرص ولادة طفل سليم بنسبة 88 في المئة.

وقد تشمل الأطعمة ذات المستويات العالية من المبيدات الحشرية مثل التفاح والملفوف والفراولة والسبانخ النيئة، بينما تشمل المنتجات الزراعية ذات المستويات القليلة منها مثل الأفوكادو والذرة والموز.

ونصح الباحثون أنه من الأفضل شراء محاصيل عضوية بالنسبة للأطعمة التي تحمل عادة مستويات عالية من آثار المبيدات.

إن غسل الفاكهة أو الخضروات لن يقلل من مستوى التعرض لآثار المبيدات.

اقرأ أيضا: 

دراسة: اللوز يحرق دهون الكرش والكولسترول

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر والبشرة