أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مجلة حياتك)

تعتبر فترة الحمل من أصعب وأحرج الفترات التي تمر بها المرأة. لذلك فهي تحتاج إلى عناية خاصة خلال هذه الفترة.

لذلك يجب عليها تغيير بعض العادات التي كانت تمارسها باستمرار فهي ستصبح مسئولة عن طفل.

إليكِ بعض النصائح الواجب عليكِ إتباعها:

اقرأ أيضا: هل أنت حامل بتوأم؟ إليك بعض الإرشادات الضرورية

هل تعرفين أن كل ما يحتاجه طفلكِ للنمو هو 55000 سعر حراري أي بمعدل 300 سعر حراري يومياً؟ أي ما يعادل تفاحة وكوب من اللبن قليل الدسم مع شريحة من الخبز. وهذا في الثلثين الآخرين من الحمل لذلك لابد من حساب كل وجبة تأكلينها. 

ومع تزايد فترة الحمل يحتاج جسمكِ إلى الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك وفيتامينB الذي يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية. ولذلك يجب التركيز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم. 

يعتبر الكالسيوم من العناصر الهامة للمرأة الحامل لنمو عظام وأسنان الجنين. ولذلك يجب على المرأة الحامل أن تتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لسد احتياجات جنينها منه. ويجب أيضاً عليها تناول حمض الفوليك قبل الحمل وأثناء الحمل لمنع التشوهات بالإضافة إلى فيتامين د وفيتامين ب 12.

هناك بعض الممنوعات ايضًا الواجب على الحامل أن تبتعد عنها:

-الكافيين:

يجب أن تبتعدي كل البعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقوة والمشروبات الغازية. حيث تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص المعادن كالكالسيوم والحديد، وقد تتعرضي للإجهاض أو الولادة المبكرة.

-المأكولات البحرية:

يجب أن تبتعدي عن المأكولات البحرية لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق وبالتالي سيؤثر على تطور دماغ الطفل. لذلك ينصح جميع الأطباء بعدم تناول الحامل للمأكولات البحرية ويمكن استبدالها بالأسماك الغنية بالأوميجا 3.

-الكعب العالي:

كثير من النساء تحب ارتداء الكعب العالي ولكن ليس من المفضل ارتداء الحامل للكعب العالي أثناء فترة الحمل، حيث ستزيد فرص سقوطكِ على الأرض بسبب عدم توازنكِ كما كان في السابق قبل الحمل. كما أنه سيتسبب في تورم القدمين والكاحل ويُزيد آلام الظهر والوركين.

-درجة حرارة الجسم:

حاولي قدر المُستطاع المحافظة على درجة حرارة الجسم، لأن ارتفاع الحرارة قد يؤثر على طفلكِ بسبب اعتماده عليكِ. لذلك تجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وأيضاً تجنبي أحواض السباحة الساخنة أو الاستحمام بالماء الساخن.

-التوتر:

يجب عليكِ أن تبتعدي تماماً عن المواقف التي من الممكن أن توتركِ أو تزيد عصبتيكِ. وذلك لأن بسبب التوتر ترتفع الهرمونات مما يؤثر سلباً على الطفل، وخاصة إذا كانت الأم في حالة انهيار عاطفي. لذلك عليكِ الحد من التوتر والتقرب من الأجواء الإيجابية ومن الأشخاص الأكثر تفاؤلاً مما ينعكس عليكِ هذا الشعور.

اقرأ أيضا:

أول طفل من ثلاثة أشخاص لأسرة عربية باستخدام طريقة فريدة!

 أسلوب علاجي جديد للتخلص من آلام وأوجاع الولادة