أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يلجأ كثيرون إلى استعمال المشروبات الرياضية Pre-Workout، التي تأتي على شكل مسحوق يُخلط عادة مع الماء أو الحليب، وتزيد من مستوى الطاقة والتحمل والتركيز أثناء ممارسة التمارين ومن أجل الاستفادة من كل دقيقة يقضونها في صالة الألعاب الرياضية.

اقرأ أيضا: التمارين الرياضية للمسنين تخفف من احتمال موتهم بنوبة قلبية

وذكر موقع Medical Daily  أن هناك مجموعة واسعة من العلامات التجارية والنكهات، لكنها تحتوي على مكونات مشابهة، مثل "الكافيين" و"التورين" و"بيتا آلانين" و"الكرياتين".

وتسبب الأحماض الأمينية "بيتا آلانين" بالشعور بإحساس الخدران أو "التنميل"، الذي يشعر به الشخص عادة في الذراع أو القدم ويصفه البعض بـ"نوم الأطراف"، نتيجة البقاء على الوضعية نفسها لمدة من الزمن.

أقرأ أيضا:تمارين رياضية لكبار السن من أجل صحة أفضل

وتنص التوجيهات الملصقة على المشروبات الرياضية:"قد يعاني بعض الأشخاص من الإحساس بوخز بسبب وجود بيتا الآنين. يُستخدم وفقاً للتوجيهات".

ويؤثر "بيتا آلانين" على العضلات من طريق خلق جزيء يسمى "كارنوزين"، الذي يساعد على التصدي لتراكم "حامض اللبنيك"، ما يساعدك خلال التدريبات الصعبة.

ويعقتد الباحثون أنه عند التقاء "بيتا آلانين" مع المستقبلات العصبية المحددة، فإنه يعمل على تحفيزها فيتم الشعور بالوخز.

وعلى رغم أن الباحثين ليسوا متأكدين من الآليات الجزيئية المسببة للتنميل، إلا أنهم لاحظوا أن ذلك يعتمد على الكمية أو الجرعة التي يتم أخذها، إذ قد تسبب زيادتخا حدوث بعض الأعراض الجانبية منها الوخز.

ااقرأ أيضا: 

الصحة العالمية توصي بفرض ضرائب على المشروبات السكرية