أخبارالآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن تلوث الهواء يأتي ضمن أبرز التهديدات التي تواجه الصحة العامة على مستوى العالم، وقالت أن التلوث مرتبط بـ1.7 مليون حالة وفاة بين الأطفال، كما دعت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان  حكومات دول العالم إلى اتخاذ خطوات بناءة لمكافحة تلوث الهواء.

تحذير جديد صدر من منظمة الصحة العالمية يفيد بأن تلوث الهواء يأتي ضمن أبرز التهديدات التي تواجه الصحة العامة على مستوى العالم، المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان أكدت ، إن تردي نوعية الهواء يمثل مشكلة أوسع نطاقا بالمقارنة مع فيروسي نقص المناعة المكتسب والإيبولا، منبهة إلى أن ذلك له انعكاسات سلبية على الصغار.

وأوضحت تشان ان المخاطر البيئية – مثل تلوث الهواء في الأماكن المغلقة والأماكن المفتوحة ودخان التبغ غير المباشر وتردي الصرف الصحي والنظافة غير الكافية – تودي بحياة مليون وسبع مائة طفل دون سن الخامسة سنويا.

وذلك بسبب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي (مثل الالتهاب الرئوي والربو)، ودعت المسؤولة الحكومات إلى اتخاذ خطوات بناءة  لمكافحة تلوث الهواء، وقالت تشان: ان البيئة الملوثة بيئة مميتة، خاصة للأطفال الصغار. حيث ان أعضاؤهم النامية وأنظمتهم المناعية وأجسادهم الصغيرة وشعبهم الهوائية تجعلهم على وجه الخصوص أكثر عرضة للتأثر سلبا بالمياه والهواء الملوثين". 

كما يزيد ذلك من مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي خلال مرحلة الطفولة، اضافة الى أمراض الجهاز التنفسي المزمنة على مدى الحياة. كما أن تلوث الهواء يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية والسرطان، على مدى الحياة.

 

اقرأ أيضا:
الصحة العالمية توضح مخاطر إنفلونزا الطيور بين البشر

الصحة العالمية: 103وفيات جراء الكوليرا باليمن و21 ألف حالة مشتبهة