أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

عادةً ما يصاب الكثيرون بالذعر، عندما يخبرهم الطبيب بأنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك خوفاً من التعرض يوماً ما إلى جلطات دماغية أو انفجار في الأوعية الدموية أو السكتات القلبية، ولكن صحيفة "تايم" البريطانية نشرت سبع طرق بسيطة من شأنها أن تخفف من ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي. وسردت الجريدة الطرق السبع كالتالي:

اقرأ أيضا: دراسة: العقاقير الخافضة للكولسترول تحد من تجلط الأوردة الدموية

1- ممارسة الرياضة: أوضحت دراسات صادرة عن مركز "مايو كلينيك" الطبي أخيراً ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لها فوائد عدة للجسم، أهمها الحفاظ على ثبات ضغط الدم، مضيفةً ان التمارين لمدة 30 دقيقة يومياً تعمل على خفض ضغط الدم ما بين أربعة إلى تسعة ملليمترات من الزئبق، إلى جانب أنها تعمل على تقوية عضلة القلب

2- التنفس بهدوء وعمق- أشار الباحثون إلى ان التنفس ببطء قد يساعد في الاسترخاء وخفض ضغط الدم، ومن شأنه أن يحسن معدل ضربات القلب وأن يجعل الشرايين أكثر مرونة.

3- الاسترخاء- أفادت بحوث عدة بإمكان أن تؤدي نوبات الغضب أو التوتر إلى مشاكل في القلب، شارحةً انه في حال التعرض إلى المشاجرة على سبيل المثال، تتسبب الهرمونات في سرعة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية، لذا يُنصح في استخدام بعض تقنيات الاسترخاء مثل "اليوغا" أو الذهن.

4- تجنب القهوة والكحول- على رغم فوائد القهوة للكبد والكحول للقلب، يرفع الإفراط في استهلاك الكحول والكافيين ضغط الدم ويسببان مشاكل صحية. 

5- الشاي- ذكرت دراسة أميركية في العام 2014 ان احتساء الشاي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية، ما يسهم على نحو مباشر في تحسن ضغط الدم. وخلصت نتائج 25 تجربة عشوائية حول رابط بين استهلاك الشاي وضغط الدم، إلى أنه بعد 12 أسبوعاَ من شرب الشاي، انخفض ضغط الدم بنسبة 2.6 مم زئبق.

6- العنب البري- لفتت دراسة صادرة عن جامعة ولاية فلوريدا في العام 2015، إلى ان تناول كوب واحد من العنب يومياً قد يخفض ضغط الدم، مضيفةً ان مسحوق العنب المجفف ساهم في خفض ضغط الدم بنسبة 7 مم زئبق.

وذكرت الأبحاث ان اللبن يحتوي على حمض البروبيوتيك وهو متممات غذائية من البكتيريا الحية، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم في مستويات صحية، ويحسّن من نسب الكوليسترول في الدم ويخفض نسبة السكر في الدم.

أقرأ أيضا:

دراسة حديثة: عقاقير خفض ضغط الدم والكولسترول لاتضعف الذاكرة لدى كبار السن

ارتفاع ضغط الدم.. آفة العصر