أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة

يعد الحجاج مرضى القلب والسكري هم الحجاج الأكثر عرضة للمشاكل الصحية اذا لم يهتموا بأمورهم الصحية خلال موسم الحج من خلال الحرص على تناول الأطعمة الصحية.  

دعت الصيدلانية وخبيرة البدائل الطبيعية، "سمر البدوي" في مقابلة أجراها معها "موقع تلفزيون الأن"، حجاج بيت الله الحرام، مرضى القلب منهم، بدعم نشاط الدورة الدموية ورفع معدل قوة عضلة القلب عن طريق شرب أكواب من "الكركدية" البارد يوميا، والتقليل من المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي. 

في نفس الوقت نصحت مرضى السكري، بتناول وجبة الفطور الغنية بالحبوب الكاملة والشوفان، لأن تأثيرها يحسن من مستوى الأنسولين بالدم، كما يدعم الألياف بالأمعاء مما يخفف من امتصاص المواد السكرية، وينصح تناول أوراق شجرة المورينغا التي تساهم في تعديل مستوى السكر بالدم وتمنح الطاقة للجسم .

اقرأ: نصائح ذهبية للحجاج لتجنب الارهاق والمرض!

وخلال مناسك الحج التي تكثر فيها التنقلات، أوصت الدكتورة سمر الحجاج بتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والكعك الأسمر، وخلاصة خبز الشوفان والشعير، التي تساهم في تقليل نسبة الشعور بالجوع بشكل عام وخاصة لمرضى السكر، كما أكدت على تجنب الأطعمة سريعة الهضم والخبز الأبيض والرز الأبيض لأنها تساهم في رفع معدل السكر بالدم على حد قولها.  

وبالنسبة لجميع الحجاج، أوصت الدكتورة بتخفيف حالة العطش عبر بالاكثار من تناول شراب الألبان والكركدية، فهي تساهم في الشعور بالارتواء، كما أكدت على تجنب الأطعمة المالحة والمعبئة، وأيضا اللحوم المجففة لأنها تحتوي على أملاح تسبب الشعور بالعطش عند الحاج في الطقس الحار.

اقرأ أيضا: تناول الجوز يقي من الاصابة بسرطان القولون
  ماهي الأطعمة التي تسهم في تخليص الجسم من السموم؟