أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

انطلقت اليوم في دبي فعاليات الدورة الثالثة للمؤتمر العربي لصحة الأطفال حديثي الولادة، تحت رعاية وزارة الصحة الإماراتية، وبمشاركة 60 خبيرا إقليميا وعالميا.

ويهدف المؤتمر إلى تقديم لمحة عامة وشاملة لاحدث التطورات في مجال طب الاطفال، وستتركز فعاليات هذا العام على إدارة العمليات وعرض آخر الدلائل السريرية، التي من شأنها أن تسلط الضوء على التحديات الرئيسية التي يواجهها أطباء الاطفال في المنطقة، بالاضافة إلى أهم الاستراتيجات التي تساعد في التغلب على هذه التحديات.

ومن المتوقع أن يجمع هذا المؤتمر عدد كبير من الاشخاص، مثل القياديين وأطباء الاطفال البارزين، الى جانب بعض من افراد الحكومة ومزودي التكنولوجيا.

وتقام المؤتمرات الثلاثة – التي تنظمها شركة "معرفة" للفعاليات العالمية وتستمر ثلاثة أيام – بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي وبدعم من مدينة دبي الطبية والجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية لدى الأطفال وشبكة طب الأطفال حديثى الولادة المصرية وبتنظيم شركة "معرفة" للفعاليات العالمية.

وأشار الدكتور ياسر النعيمي استشاري طب الأطفال وخبير قطاع المستشفيات بوزارة الصحة ووقاية المجتمع خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها بالنيابة عن الدكتور يوسف محمد السركال وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المستشفيات الى أن الاهتمام بصحة ورعاية الأطفال يشكل أهمية قصوى في دولة الإمارات التي تحرص على تطوير الخدمات التعليمية بجانب الصحية في مجال صحة الأطفال وذلك من أجل خلق وتدريب الكوادر الطبية المؤهلة للاهتمام بالأطفال.

ومن جهته قال الدكتور ياسر النخلاوي أستاذ طب الأطفال بجامعة تولين في الولايات المتحدة الأمريكية رئيس المؤتمر إن مجال طب الأطفال يعد من أكثر التخصصات التي نحرص على مناقشتها للتغلب على التحديات القائمة والوصول إلى أفضل السبل لتقديم رعاية متكاملة وطرق علاجية متطورة للأطفال.

موضحا أن المؤتمر العربي لصحة الأطفال شهد نجاحا لافتا منذ انطلاقة قبل ثلاث سنوات حيث يعد الآن في دورته الثالثة منصة علمية مهمة استقطبت أكثر من 500 مشارك و60 متحدثا من الخبراء من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف انه تم خلال اليوم الأول للمؤتمر تقديم أكثر من 15 محاضرة علمية وعقد جلسة نقاش تفاعلية وجلسة علمية خاصة ركزت على الأمراض النادرة منوها بأن فعاليات المؤتمر تتضمن كذلك تنظيم مؤتمر خاص لجراحة عظام الأطفال بمشاركة أكثر من 150 متخصصا في هذا المجال.

وسيتم استعراض عدد من أهم القضايا الحيوية المتعلقة بطب الاطفال وحديثي الولادة خلال فترة المؤتمر، ومن ضمنها الجهود التي تقدمها هيئة الصحة في دبي من اجل التطوير الشامل وتعزيز برامج فحص حديثي الولادة في دولة الامارات.

كما سيقوم الحاضرون بمناقشة التحديات الحالية في اللقاحات وبرامج تحصين الاطفال والتحديات العالمية الحالي في مجال صحة حديثي الولادة واضطرابات القلب وانتشار امراض القلب الخلقية عند الاطفال في منطقة الخليج العربي، الى جانب عدد من أهم المواضيع المتعلقة بالاطفال وحديثي الولادة.