اخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (وكالات)

أعلن البيت الأبيض ان الرئيس باراك أوباما سيطلب من الكونغرس ما يزيد على 1,8 مليار دولار من التمويل الطارئ لمواجهة الانتشار السريع للفيروس زيكا في الولايات المتحدة وخارجها.

وجاء في بيان للبيت الابيض ان الادارة الأميركية ستقدم الطلب في وقت قريب بدون تحديد موعد لذلك. وأضاف البيان ان الموارد المطلوبة ستستند الى جهودنا المستمرة لنكون في جهوزية وستدعم استراتيجيات ضرورية لمكافحة هذا الفيروس.

ويثير الفيروس الذي بات منتشرا في اكثر من 15 بلدا في اميركا الجنوبية قلقا بشكل خاص نظرا لوجود شكوك قوية بأنه يسبب مضاعفات عصبية لدى المصابين وتشوهات خلقية لدى الأجنة. ونظرا لارتفاع عدد هذه التشوهات، أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين الفيروس حالة صحية طارئة على المستوى الدولي.

ولم تسجل الولايات المتحدة على أراضيها بعد أي حالة انتقال للفيروس الذي يتسبب به نوع من البعوض. وقال البيان انه مع اقتراب الربيع والصيف حاملين معهما عددا اكبر واكثر نشاطا من البعوض، يجب ان نكون بكامل جهوزيتنا للحد من حالات الانتقال محليا ومعالجتها بسرعة على أراضي الولايات المتحدة، وخصوصا في جنوب الولايات.

زيكا يدخل الانتخابات

في الاثناء، قال حاكم ولاية نيوجيرزي كريس كريستي إنه لن يتردد مرة أخرى في طلب فرض الحجر الصحي بعد ان لفت الأنظار اليه على المستوى الدولي عام 2014 عندما فرض إجراءات الحجر الصحي على ممرضة كانت قد عادت لتوها عقب علاج مرضى بفيروس الايبولا.

وأوضح كريستي خلال مناظرة في نيو هامبشير مع منافسين جمهوريين آخرين يطمحون لدخول البيت الأبيض «أراهنكم انني سأفعل ذلك».

من جهته قال المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية بن كارسون -وهو طبيب متقاعد متخصص في جراحة الأعصاب- إن اللجوء الى الحجر الصحي ليس بالأمر الهين، لكن اذا توافرت أدلة على انتشار العدوى بفيروس زيكا فإنه سيستفيد أيضا من هذه الإجراءات.

وينقل البعوض فيروس زيكا للإنسان فيما أثار اكتشاف حالتي اصابة بالفيروس في الولايات المتحدة يشتبه بأنهما انتقلتا عن طريق الاتصال الجنسي مخاوف بشأن انتشار الفيروس بشتى الطرق.

قوة أوروبية

في غضون ذلك، أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أنها شكلت قوة مهام من كوادر الخبرات الطبية لإسداء النصح للشركات العاملة في مجال اللقاحات والأمصال لابتكار عقاقير ضد فيروس زيكا.

وقالت الوكالة في بيان تشجع الوكالة الشركات المعنية بإنتاج الأدوية للاتصال بها إن كان لديها أي مشروعات واعدة في هذا المجال. وستعمل الوكالة من خلال تحضير مسبق للتواصل مع الشركات التي تعتزم العمل على ابتكار لقاحات مع إسداء النصائح العلمية والتنظيمية. وأضافت يمكن ان يُسرّع التعامل المبكر والمنتظم مع الوكالة بدرجة كبيرة من ابتكار أدوية.

وتتسابق عدة شركات تعمل في مجال الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية لابتكار لقاع ضد الفيروس الذي ينقله البعوض منها شركة سانوفي الفرنسية التي لديها بالفعل لقاح لعلاج حمى الدنج.