أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

فيروس زيكا الذي شغل العالم يواصل انتشاره في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية وخارجها، مؤثراً على المواليد الجدد الذين يولدون بأدمغة منكمشة، ولا لقاح حتى الآن.

وبحسب سي ان ان، تدعي شركة في انجلترا أن مفتاح حل المشكلة هو انتاج المزيد من البعوض مثل هذه، ففي مختبرات Oxitec تم تعديل البعوض جينياً لانتاج نسل يموت قبل بلوغ مرحلة النضج، ويبقى الذكور فقط على قيد الحياة، وكشف آندي مكيمي، رئيس العمليات الميدانية في Oxitec: "أريد أن أعرض لك فقط الذكور إذ أننا نطلق هذا الجنس فقط لأنه لا يعض. إناث البعوض هي التي تعض وتنقل المرض،< ولأن العينة تحتوي ذكوراً فقط فيمكن أن أضع يدي دون الحاجة إلى القلق من تعرضي للعض.

اقرأ أيضاً: 13 صورة مؤلمة .. لأطفال مصابين بفيروس "زيكا"

ولخص مكيمي الأمر بعبارة "الموت بممارسة الجنس" فالذكور المعدلين جينياً يتزاوجون مع الاناث وينقلون الجين القاتل ذلك الذي ينتسر في اليرقات، اليرقات لا تتمكن من النمو إلى بعوض ناضج، ولأغراض تتبع فإنها تتوهج في الظلام أيضاً.

ويضيف ميكيمي: "يمكننا أن نرى ستة من البعوض تحت الضوء العادي. ولكن إذا قللنا الضوء الأبيض، فيمكن أن نرى في الأعلى توهجاً حول العين، وهو بسبب علامة وراثية"

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض الاصابة بفايروس زيكا وآلية العلاج؟

أهمية هذا الأمر:

مكيمي: "ما يمكننا القيام به هو النظر إلى نسبة البعوض التي تعود من الميدان ونرى نسبة الحاملين لهذا الجين منها، ما يعني أنها لن تتطور إلى مرحلة النضج مقارنة بمن تعيش في البرية. وبناء على هذه النسبة، يمكننا التحكم بنسبة إطلاق الذكور لدينا، وحتى الآن فإن عملية التعقب تظهر نتائج واعدة. إذ أظهرت دراسة أجريت في مدينة إل دورادو البرازيلية انخفاضا بنسبة 82٪ في يرقات البعوض مقارن بمنطقة غير معالجة على بعد كيلومتر ونصف.

نأمل أن يتم القضاء على فيروس زيكا قريبا، ولكن من كان ليتوقع أن الحل لإيقاف هذا الفيروس قد يكون بعوضاً متوهجاً ومعدلاً وراثياً.