أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

بدأ العراق حملة تلقيح واسعة تهدف إلى القضاء على وباء الكوليرا الذي أصاب أكثر من 2200 شخص , حملة التلقيح ضد الكوليرا في العراق تركز على تلقيح المجموعات السكانية التي نزحت بسبب النزعات إذ أرسلت منظمة الصّحة العالمية نصف مليون جرعة من اللقاح عن طريق الفم التي تكفي لمعالجة 250 ألف شخص تأتي هذه الخطوة في ظل  إعلان العراق حالة الطوارئ في المناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة التي غمرت محافظات العراق لمنع انتشار الأوبئة والأمراض.

وأكدت المنظمة أن تدهور الوضع الأمني في العراق إضافة إلى تعطل خدمات الرعاية الصحية وزيادة نزوح السكان أدى إلى ظروف مواتية لانتشار الكوليرا

وفي مخيّم في حي الجامعة في بغداد، أعطى فريق طبّي جرعات من اللقاح للبالغين والأطفال على حدّ سواء، بحسب ما أوردت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، مشيرة إلى أنّ السلطات العراقية تُفسّر تفشّي هذا الوباء بسوء نوعية المياه في نهر الفرات.

وأوضحت الصحيفة أنّ الكوليرا، وهو مرض شديد العدوى، تنتشر عن طريق المياه الملوثة ببراز الإنسان. وبعد فترة قصيرة من حضانة المرض، يسبّب الكوليرا الإسهال الشديد وجفاف الجسم ثمّ وفاة المريض في غضون ساعات إذا لم يخضع لمعالجة سريعة.

وهناك مخاوف من انتشار المرض في مخيّمات اللاجئين حيث تكون الظروف مواتية لهذا النوع من التلوث. وووفقاً للأمم المتحدة، فإنّ حوالى 3.2 مليون شخص قد نزحوا في العراق منذ بداية عام 2014.