أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – ( فاطمة جنان)

إن اتباع نظام غذائي متوازن والحصول على نوم منتظم، بالاضافة الى القيام بالتمارين الكافية، كل هذا يقلل عبء السموم اليومي، كما أن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير ايجابي أو سلبي على القلب والمخ وصحة العظام، خاصة القولون، لذلك فهو يلعب دورا هاما في منع الاصابة بأمراض القولون العصبي وسرطان القولون، التي يعاني منها الكثير من الأشخاص. 

ولأن عيد الأضحى مناسبة لاستهلاك الكثير من اللحوم الحمراء، فهذا يغير النظام الغذائي بشكل كبير، لهذا من الواجب اتباع هذه العادات الغذائية الى جانب استهلاك اللحوم، للحفاظ على قولون صحي حسب ما ذكره موقع”webbed”.

الألياف
تناول حوالي 25-35 جرام يومياً من الأطعمة الغنية بالألياف مثل التوت والموز والخوخ، والبازلاء، والقرنبيط، والفاصوليا، والكرفس والمعكرونة لأنها مفيدة لصحة القولون، إلى جانب الحبوب الكاملة الأخرى كالأرز البني، والقمح الكامل والحبوب التي تحافظ على فضلات الطعام على طول المسار الهضمي. 

فيتامين د
تقول المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول كميات ثابتة من فيتامين د تقى من الإصابة بسرطان القولون، ويمكنك الحصول على فيتامين د من مجموعة متنوعة من المصادر بما فيها التعرض للشمس من 15-20 دقيقة. 

شُرب الماء
يؤدى عدم شُرب الماء إلى تراكم السموم في الجسم، وخطر الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات، والشعور بالإرهاق. فإذا كنت تريد الحفاظ على صحة القولون، ينصح بشُرب ثمانية أكواب من الماء في اليوم لتطهير الجسم، وتحفيز عمل القولون بشكل طبيعي مرة أخرى.

ممارسة الرياضة
لصحة القولون ينصح بممارسة الرياضة، وذلك لأنها تساعد على زيادة تدفق الدم والدورة الدموية، والحد من الإصابة بسرطان القولون، وينصح بممارسة اليوجا أو رياضة المشي لمدة 10-15 دقيقة يوميا مما يكفي على إبقاء القولون صحي.