أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)   
  
طور فريق من الباحثين الامريكان دليلا يعتبر الأول من نوعه، وطبع 3D التي تساعد تنمو على حد سواء وظائف الحسية والحركية من الاعصاب المعقدة بعد الاصابة. البحث فتح المجال لمساعدة أكثر من 200،000 شخص سنويا من الذين يعانون من إصابات الأعصاب أو المرض.

المتعاونين في المشروع هم من جامعة مينيسوتا، جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، جامعة ميريلاند، جامعة برينستون، وجامعة جونز هوبكنز.

تجديد الأعصاب هو عملية معقدة. بسبب هذا التعقيد، إعادة نمو الأعصاب بعد الإصابة أو المرض نادر جدا، وفقا لعيادة مايو كلينيك. تلف الأعصاب غالبا ما يكون دائم. قد تكون أساليب الطباعة المتقدمة 3D الآن الحل.

في دراسة جديدة، نشرت في ( Advanced Functional Materials ) ، استخدم الباحثون مزيجا من التصوير 3D وتقنيات الطباعة 3D لانتاج دليل سيليكون مزروع مع الاشارات الكيميائية الحيوية للمساعدة في تجديد الأعصاب. تم اختبار فعالية دليل في المختبر باستخدام الفئران.

"هذا يمثل دليلا هاما من مفهوم الطباعة 3D أدلة العصبية المخصصة للتجديد من الإصابات العصبية المعقدة" وقالت جامعة مينيسوتا أستاذ الهندسة الميكانيكية مايكل ماك ألبين، الباحث الرئيسي للدراسة. "يوما ما نأمل أننا يمكن أن يكون الماسح الضوئي 3D وطابعة  في المستشفى لانتاج الخلايا العصبية لاستعادة وظيفة العصب."

المسح الضوئي والطباعة تستغرق حوالي ساعة واحدة، ولكن الجسم يحتاج عدة أسابيع لتنمو الأعصاب.وقد أظهرت دراسات سابقة إعادة نمو الأعصاب الخطية، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يعرض دراسة إنشاء دليل مخصص لإعادة نمو العصب معقدة مثل العصب الوركي على شكل Y يحتوي على كل فروع الحسية والحركية.

واضاف ان "الخطوة التالية ستكون مثيرة لزرع هذه الأدلة في البشر بدلا من الفئران " وقال ماك ألبين. في الحالات التي يكون فيها العصب غير متوفر للمسح، يمكن أن يكون هناك يوما ما "مكتبة" من الأعصاب الممسوحة ضوئيا من المتبرعين  في المستشفيات .