اخبار الآن | القاهرة – مصر – (رانيا الزاهد)

كشفت الحكومة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، النقاب عن نتائج احدث دراسة علمية والتي اكدت أن نبات القنب يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية، وذلك بعد اختباره على الفئران.

ووفقا للنتائج التي أعلن عنها المعهد القومي للسرطان، وهو جزء من وزارة الصحة، على موقعه على الانترنت: "أظهرت الدراسات التي تمت على الحيوانات أن المواد المخدرة (المادة الفعالة في نبات القنب) قد تكون قادرة على قتل الخلايا السرطانية في الوقت الذي تحمي فيه الخلايا الطبيعية.

واضاف أن "المادة  قد تحول دون نمو الورم عن طريق التسبب في موت الخلايا، ومنع نمو وتطور خلايا وأوعية دموية خرى وهو ما تحتاجه الأورام للنمو."

وتشير الدراسات التي تمت على المواد المخدرة، أنها قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والكبد والثدي، ويمكن أن تجعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية.

وأضاف الباحثون: "حاليا لايوجد ما يكفي من الأدلة التي تجعلنا نوصي المرضى باستخدام القنب لعلاج الأعراض المرتبطة بالسرطان أو الآثار الجانبية لعلاج السرطان."

في العديد من الولايات الامريكية المسموح فيها شراء القنب بشكل قانوني، يستخدمه مرضى السرطان منذ فترة طويلة لتخفيف الألم الناتجه عن المرض.

لكن جمعية ابحاث السرطان الخيرية تعاملت مع النتائج بحذر، قائلة انه لا يوجد دليل على وجود تأثير مماثل في البشر.

وقال متحدث باسم الجمعية: "ليس هناك أدلة موثقة لإثبات أن المواد المخدرة، سواء كانت طبيعية أو صناعية، يمكنها علاج السرطان بشكل فعال، على الرغم من أن الأبحاث مستمرة في جميع أنحاء العالم"