أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

التهاب الحلق عبارة عن عدوى فيروسيّة أو بكتيريّة، وغالبا ما يحدث لدى الإصابة ببعض الأمراض الفيروسيّة مثل الإنفلونزا أو الرشح، ويكون التهاب الحلق أشدّ لدى الإصابة بالأمراض البكتيريّة، لكنّه في هذه الحالة يكون أكثر استجابة للعلاج بالمضادات الحيويّة. أمّا بالنسبة للعدوى الفيروسيّة، فقد تفيد بعض العلاجات الطبيعيّة والتي تتراوح في مدّة فعاليتها من ساعة إلى 12 ساعة.

وبالرغم من أنه ليس مشكلة صحية خطيرة ، ولكنه مؤلم جداً  يمكن أن يسبب الألم عند البلع أو الكلام  ولحسن الحظ ، فهناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد علي تخفيف إلتهاب الحلق والتخلص من تلك الإصابة بسرعة .

1-  المياه المالحة :
تعتبر المياه المالحة هي واحدة من أفضل علاجات إلتهاب الحلق. حيث أن الخلايا المخاطية للحلق تكون قد تعرضت للتورم، والملح والماء الدافيء يعمل على تخفيفه و بدوره يخفف الألم . 

2- العسل :
يتم إستخدام العسل كعلاج التهاب الحلق منذ فترةطويلة .وأثبت فعاليته في علاج الحلق لإحتوائه علي خصائص مضادة للبكتريا وقدرة علي إستخراج الماء الأنسجة الملتهبة .

3-البابونج:
استخدام البابونج مع الماء الدافيء يهدئ من التهاب الحلق . 

4-خل التفاح :
الغرغرة بإستخدام خل التفاح والماء أيضاً تهدئ من التهاب الحلق . وهي علاج سريع المفعول . تعمل علي قتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية .

5- الشاي بالزنجبيل :
يمكنك إستخدام الشاي بالزنجبيل لتخفيف إلتهاب الحلق . 

6-الليمون :
يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج إلتهاب الحلق .فهو غني بفيتامين c  وهذا الفيتامين يعمل من خلال رفع استجابة جهازك المناعي لإلتهاب حلقك . فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ . 
وفي حال عدم الاستجابة للعلاجات الطبيعيّة واستمرار الحالة لفترة طويلة، ينبغي مراجعة الطبيب للتأكّد من عدم الإصابة بما هو أسوأ .