أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 

تعتبر كافة انواع الشامات "الخال" المنتشرة في اجسامنا من الأورام الحميدة. ولكن نموها يتوقف بسرعة، لذلك لا تشكل خطورة على حياة الإنسان.
ودرس علماء من جامعة بنسلفانيا الأمريكية كافة انواع الشامات، قبل ان يضعوا ايديهم على تحولات تحصل في الجين "براف" وكذلك البروتين "بي 15" تحول دون تشكيل "الخال" لأي خطورة.

تتكون الشامة (الخال) نتيجة إنقسام الخلايا في طبقات الجلد وتظهرعلى أي جزء من جلد الانسان، وتختلف في عددها من شخص لآخر ، كما أنها تختلف في الحجم والوزن ، ويعتمد ذلك على سرعة نموها وعلى النسيج الذي تكونت منه.

يعود سبب وجود اللون البني في أكثر الشامات (الخال ) إلى وجود الخلايا الصبغية (الميلانوسيت) فيها ، كما أن بعض الشامات( الخال ) تحتوي على شعيرات غامقة .

اتضح لعلماء الوراثة في الولايات المتحدة ان سبب توقف نمو الشامات يعود الى التحولات الحاصلة في الجين BRAF وكذلك البروتين P15 الموجود في هذه الأماكن، والذي يقوم بمنع انقسام الخلايا، وبالتالي منع نموها كأورام سرطانية. ولكن إذا فقدت الخلايا هذه الصفة، عندها يمكن ان يصاب الإنسان بسرطان الجلد.

ويقول الخبراء انه إذ زاد عدد الشامات عن 50 ينصح بالذهاب بشكل دوري للطبيب بداية من سن العشرين، أما من لديهم عدد أقل من الشامات، فيجب البدء في الفحص الدوري عند طبيب الأمراض الجلدية بداية من سن الخامسة والثلاثين.