أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديلي ميل) 

يجري الباحثون دراسات في ما إذا كان النظام الغذائي الذي يعتمد على السوائل منخفضة السعرات الحرارية يمكن ان يحسن حالة مرض السكري من النوع 2 أو تقلل من الحاجة إلى الأنسولين.

في دراسة سابقة في جامعة نيوكاسل، وضع 11 مريضا لمدة ثمانية أسابيع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية من الحساء، والخضروات غير النشوية مثل البروكولي والسبانخ،وبعد اثني عشر أسبوعا ،سبعة من المرضى كانت لديهم مستويات السكر في الدم طبيعية.  

ويعتقد أن النظم الغذائية منخفضة السعرات الحرارية يساعد الجسم على حرق الدهون المخزنة في وحول الكبد والبنكرياس (التي تنتج الانسولين)، وهذا يعني زيادة قطرات إنتاج الأنسولين وانخفاض مستوى السكر في الدم.ولكن إذا تعرض الجسم  فجأة لسعرات حرارية أقل، سوف يضطرت لحرق هذه الدهون للحصول على الطاقة. ونتيجة لذلك، ترجع الدالة الجهاز إلى وضعها الطبيعي. 
 
"حمية منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في علاج مرض السكري، وتوفير وسيلة خالية من العلاج وحتى الشفاء من المرض ،إلا أنه يحذر من أن المرضى يجب عدم محاولة استخدام النظم الغذائية منخفضة السعرات الحرارية دون استشارة  الفريق الطبي.

وتعليقا على الدراسة، قالت كاثرين كولينز، اختصاصي تغذية الرئيسية في مستشفى سانت جورج في لندن، وتقول: "الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية لمرض السكري من النوع 2 قد تكون مفيدة لتلك حالات الوزن تقاتل، ولكن سيتعين نسبة السكر في الدم ليتم رصدها بعناية لتجنب مستويات منخفضة جدا ".