أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أعلنت الخدمات الصحية البريطانية عن نيتها توفير دواء يبلغ سعره 9 ملايين جنيه إسترليني (13.6 ملايين دولار)، مجانا لمائتي مريض يعانون من مرض كلوي نادر.

وقال المعهد الوطني البريطاني للرعاية الصحية إن الدواء، المعروف باسم إيكوليزوماب أو سولاريس، سيكلف الخدمات الصحية البريطانية ما يصل إلى 124 مليون دولار سنويا، ومن شأنه السماح للمرضى بالعيش بشكل مستقل على مدى عقود، ويعالج هذا الدواء متلازمة نادرة، لا يوجد لها ترجمة باللغة العربية، ويمكن تعريفها بأنها وجود فائض من الأحماض الأمينية والبروتين في الدم بسبب فشل الكلى في التعامل معها.. 

مما يسبب التهاب الأوعية الدموية، وتكوين الجلطات الدموية في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي إلى الوفاة. وكان الأشخاص، الذين يعانون من هذا المرض، يعالجون في السابق بغسيل الكلى، والذي لا يجدي نفعا مع هذه المرض، إنما يؤخر تطوره بشكل بسيط.

أغلى دواء في العالم بسعر 14 مليون دولار .. مجانا للمرضى في بريطانيا

وطبقا للتقرير الذى أوردته صحيفة " الديلى ميل " البريطانية فأن هذا الدواء لا يباع فى الصيدليات ولا المختبرات ورغم أن أسمه سولاريس وهو ما يشير إلى أسم وردة إلا أنه أخطر الأدوية على الإطلاق فى العالم، حيث يبلغ سعر تكلفة الجرعات المطلوبة للإستمرار حيا حوالى 15 مليون دولار فهو أغلى دواء فى العالم، ويسمح للمريض بالعيش لسنوات إذا حافظ على تناول الجرعات بشكل منتظم، على عكس أدوية السرطان التى قد تطيل العمر لأشهر معدودة فقط .