أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (ترجمة: فاطمة جنان)

من الممكن أن تكون أصغر التغيرات  على ظفرك، جفونك، أو لون بشرتك، من العلامات المهمة التي تخبرك بظروفك الصحية، وبعضها من الممكن أن يصير عاملا خطيرا يهدد حياتك.. لذلك وجب عدم تجاهل أصغر العلامات التي يظهر جسمك في مناطق مختلفة من جسمك: 

الأظافر

5 اختبارات صحية ذاتية.. يجب على كل امرأة الالتزام بها!

يصف الأطباء الأظافر بأنها المرآة الحقيقية لصحة الإنسان العامة مستندين في ذلك على أنه يمكن الكشف عن كثير من الأمراض العضوية وتشخيصها بالنظر إلى الأظافر فقط، كما تعتبر العناية بصحة الأظافر جزءاً أصيلاً من العناية بالتغذية الجيدة، حيث يؤدي سوء التغذية، أو نقصها إلى ضعف الصحة العامة بما فيها صحة الأظافر، كما تعتبر الأظافر الجميلة أهم مظاهر الجمال لدى المرأة وفي سبيل ذلك تنفق الأموال الطائلة، حيث يمثل الاهتمام بالأظافر العامل الأساسي، والمهم في العناية بالصحة العامة والمظهر الخارجي.

 النزيف المهبلي

5 اختبارات صحية ذاتية.. يجب على كل امرأة الالتزام بها!

من أكثر الإصابات الشائعة عن السيدات و الفتيات من مختلف الأعمار ، والتي تتعرض لها كل الفتيات والسيدات في مرحلة البلوغ وصولاً إلى سن اليأس إلى النزيف المهبلي مرة واحدة على الأقل، قد يحدث النزيف المهبلي عند بعض الفتيات قبل نزول الدورة الشهرية لأول مرة، و في تلك الحالة قد يكون الأمر خادع و يؤدي إلى بعض الخطورة ، حيث تتصور الفتاة أنها الدورة الشهرية و لا تهتم بمتابعة الطبيب مما قد يسبب مضاعفات نتيجة الإهمال، لذا يجب التشديد على متابعة الطبيب فوراً عند الإشتباه في حدوث نزيف عند الفتيات قبل او قرب سن البلوغ ، كذلك السيدات في سن اليأس.. 

لون البشرة

5 اختبارات صحية ذاتية.. يجب على كل امرأة الالتزام بها!
الأمراض الكامنة في الجسم تظهر بوادر أعراضها على الجلد أولاً، فالجلد هو أكبر نسيج عضوي ظاهر للعيان، وقيام المرأة بالتفحص المستمر للجلد، ومتابعة التغيرات الحاصلة فيه واستشارة طبيب الجلدية المختص في الفحوصات المنتظمة يمثل الخطوة الأولى نحو الحفاظ على صحة المرأة العامة،  فمثلا الإفراط في إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية، يمكن أن يؤدي إلى البشرة الدهنية، اضافة الى نمو الشعر بشكل سميك على وجه المرأة والصدر والمعدة والظهر والابهام، وأصابع القدم.. 

الابطين

5 اختبارات صحية ذاتية.. يجب على كل امرأة الالتزام بها!

اذا كان لديك لون داكن في هذه المنطقة، فمن الممكن أن يكون لديك مرض السكري، فالأنسولين الزائد في مجرى الدم يمكن أن يسبب خلايا الجلد لتتكاثر بشكل غير طبيعي سريع، مما يؤدي إلى تراكم الأنسجة والميلانين (ويعرف أيضا باسم صبغة الجلد)، هذا ما يجعل الجلد تحت الابطين، داكنا وأكثر قتامة..

لهذا وجب اللجوء الى اختبار دم بسيط، الذي بامكانه تحديد ما إذا كان لديك هذا المرض، الذي يصيب أكثر من 12.6 مليون أو 10.8 في المئة من النساء الأميركيات 20 وكبار السن، وفقا للجمعية الأميركية للسكري، وتشمل عوامل الخطر وجود تاريخ عائلي لمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.. 

الجفون 

5 اختبارات صحية ذاتية.. يجب على كل امرأة الالتزام بها!

اذا لاحظت وجود جيوب صغيرة من الكولسترول تحت الجفون، يقول سميث. للأسف، هو دليل على انسداد الشرايين وارتفاع مستويات الكولسترول، وقد تنبه هذه الجيوب من خطر شديد للإصابة بأمراض القلب، الذي يقتل واحدة من كل أربع نساء في الولايات المتحدة، وفقا لالمعاهد الوطنية للصحة، لذلك من الواجب مراجعة الطبيب لإجراء فحص الكولسترول، ويسأل عن الكيفية التي يمكن أن تقلل من مستويات الكولسترول، فالحد منها من قبل، تخفض خطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى الثلث، يقول سميث. يمكن فقدان الوزن، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، واتباع نظام غذائي يركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والدهون الصحية.. 

5 اختبارات صحية ذاتية.. يجب على كل امرأة الالتزام بها!