أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

ترغبين في الاقلاع عن التدخين وتجهلين ما هو الوقت المناسب لذلك؟ كشفت دراسة كندية ان افضل وقت للاقلاع عن التدخين بالنسبة الى النساء هو ما قبل الدورة الشهرية بوقت قصير، وذلك بسبب أن التبدلات الهرمونية بعد الدورة تجعل المرأة أكثر ميولاً للعواطف والعادات المرتبطة بالتدخين.

وشملت الدراسة في جامعة مونتريال اختبارات عشوائية تضم 34 شخصاً من الرجال والنساء الذين يدخنون أكثر من 15 سيجارة في اليوم، وخضعوا لمجموعة من الاستبيانات بالإضافة إلى مسح دماغي بالرنين المغناطيسي، وأجري المسح للنساء مرتين في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية.

وكانت النتيجة أن النساء أكثر ميلاً ورغبة بالتدخين خلال المرحلة التي تعقب الدورة الشهرية، في حين أن الفرصة الأفضل للإقلاع عن هذه العادة تكون خلال منتصف ما يعرف بالطور الأصفري الذي يحدث بعد الإباضة.

فروقات بين الجنسين وصعوبة أكبر تواجه النساء 
وأظهرت الدراسة أيضاً أن النساء يجدن صعوبة أكبر في الإقلاع عن التدخين، بسبب الدورة الشهرية والاضطرابات الهرمونية المرافقة لها، حيث أن انخفاض مستوى هرموني الأستروجين والبروجسترون في نهاية الدورة يزيد من نشاط الدوائر العصبية المرتبطة بالحنين والنواحي العاطفية.

للنساء فقط... تعرفي على أفضل وقت للاقلاع عن التدخين

النساء أكثر ميلاً للادمان على التدخين
وأشارت الدكتورة أدريانا ميندريك التي قادت الأبحاث إلى أن الفروقات بين الجنسين تجعل النساء أكثر ميلاً للإدمان وأكثر صعوبة للإقلاع عن العادات السيئة، وهذا ما كشفت عنه بعض التجارب على إناث الفئران التي أظهرت سرعة إدمانها بالمقارنة مع الذكور. إلا أن هذه الأبحاث لا تزال في بداياتها، ويؤكد الباحثون على ضرورة عدم إهمال النواحي الأخرى كالإجهاد والقلق والاكتئاب، على إدمان التدخين والقدرة على الإقلاع عنه عند الجنسين.