أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (وكالات)

بدأ علماء من جامعة أوكسفورد حقن متطوعين أصحاء بمصل جديد لمكافحة فيروس إيبولا. وكان العلماء قد أجروا تجارب مستقلة في سبتمبر/أيلول العام الماضي على استخدام مصل آخر لمكافحة الفيروس. وتشمل التجربة الأخيرة 72 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 50 عاما.

وأظهرت تجارب أولية أجريت على القردة أن المصل الجديد، الذي شركات يانسن للأدوية التابعة لـ"جونسون آند جونسون"، يوفر حماية كاملة من فيروس إيبولا. والمتطوعون في أوكسفورد هم أول عينة من البشر تحصل على هذا المصل الجديد.

وقال ماثيو سناب، من مجموعة أوكسفورد للأمصال التابعة لقسم طب الأطفال بالجامعة :"نهدف تحصين جميع المشاركين خلال شهر." وأضاف: "الهدف الرئيسي هو الوقوف على مدى سلامة هذا المصل."

وتشمل التجربة مجموعة من المتطوعين حصلوا على جرعة تنشيط إضافية بعد شهر أو شهرين من الحقن الأولي.
وسوف تجرى تجارب صغيرة مماثلة في الولايات المتحدة وثلاث دول أفريقية لم تتضرر من تفشي فيروس إيبولا.

وتهدف الجرعة الأولى تهيئة الجهاز المناعي، وتعزز جرعة تنشيط الثانية كفاءته واستجابته. وشدد القائمون على إجراء التجربة على أن المصل لا يمكن أن يسبب إصابة أي شخص بالفيروس. وسوف يقاس مدى استجابة الجهاز المناعي للمصل خلال عام.

وقالت شركة "جونسون آند جونسون" إنها تأمل في أن تبدأ مرحلة ثانية أوسع نطاقا من التجارب في أفريقيا وأوروبا خلال ثلاثة أشهر، ومن ثم إتاحة المصل للاستخدام في ليبيريا وغينيا وسيراليون بحلول منتصف 2015.
وتقول الشركة إنها قد يتوافر لديها مليونا جرعة من المصل هذا العام.