أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منوعات)

كشفت دراسة علمية نشرتها مجلة (ساينس) اليوم السبت أن الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد تنتج بروتين يحمي البشر من البكتيريا، وقال رئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو الطبيب ريتشارد جالو، والذي قاد الفريق البحثي المسؤول عن الدراسة إن قدرة الخلايا الدهنية على حماية الجسم من البكتيريا لم تكن معروفة حتى الان. 

وتركزت الدراسة حول الخلايا الدهنية، وهي التي تنتج أنواعاً من الأحماض الأمينية مضادة للميكروبات تساعد الجسم على مواجهة البكتيريا الدخيلة. ولكن هذه الخلايا تحتاج لفترة من أجل حماية المنطقة المجروحة. وأشار جالو إلى أن الدراسة تفتح الباب امام "خيارات جديدة"، مشيراً إلى أنها ستساعد الباحثين لمعرفة الامراض المرتبطة بالسمنة.

فقد كشف الدكتور ريتشارد جالو أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية فى جامعة "كاليفورنيا"، عن دور لم يكن معروفا للخلايا الدهون الجلدية فى السابق، والمعروفة باسم "الشحمية"، حيث تنتج الببتيدات المضادة للميكروبات التى من شأنها المساعدة فى درء غزو البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى.

وأضاف جالو أنه على الرغم من الاعتقاد السائد أنه بمجرد كسر حاجز الجلد، فإن المسئولية تقع بعد ذلك على الخلايا البيضاء فى الدم لحمايتنا من التعرض للأمراض، فقد أظهرت الأبحاث أن الخلايا الجذعية الدهنية هى المسئولة عن حمايتنا، إلا أنه لم يكن معروفا إمكانية حماية الخلايا الشحمية لنا من الميكروبات، لتصبح بمثابة مضادة للميكروبات. 

 

دراسة: الخلايا الذهنية تحمي البشرة من البكتيريا!