أخبار الآن| دبي – الامارات العربية المتحدة – (صحف)

قالت دراسة أمريكية جديدة، ان الاطفال الذين يشربون ثلاثة أكواب من الحليب أو أكثر يوميا قبل مرحلة المدرسة، قد يحصلون على زيادة طفيفة في القامة، لكنهم في المقابل سيصبحون أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، ويقول الباحثون أن النتائج التي استندت الى دراسة حالة نحو 9000 طفل تدعم توصيات حالية بأن يستهلك الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة كوبين من الحليب يوميا.

وقال الدكتور مارك بيبوير- وهو طبيب أطفال أشرف على الدراسة من جامعة فرجينيا الاميركية "بشكل عام أدهشنا أكثر زيادة مؤشر كتلة الجسم بين الاطفال الذين يبلغ عمرهم أربعة أعوام ويشربون كميات كبيرة من الحليب". وأضاف "نظرا لانتشار السمنة في البلاد شعرنا كما لو أن البيانات تدعم التوصيات الحالية للاكاديمية الأميركية لطب الاطفال، التي توصي بأن يشرب الاطفال كوبين من الحليب يوميا مع منعهم من شرب كميات أكبر بسبب احتمال زيادة الوزن بشكل غير صحي".

وقال بيبوير ان بحثا سابقا لفئات عمرية أخرى أشار الى وجود صلة بين تناول كميات أكبر من الحليب وطول القامة. لكن فريقه قال في دورية أمراض الطفولة ان الدراسات خلصت الى نتائج متضاربة عندما يتعلق الامر بالحليب وزيادة الوزن، وجاءت بيانات الدراسة الجديدة من مسح للقامة في الطفولة المبكرة، وهي دراسة أميركية بدأت عندما ولد الاطفال في عام 2001، وتابع الباحثون استهلاك 8950 طفلا للحليب خلال أول أربع سنوات من عمرهم بناء على مقابلات مع الآباء. وتابعوا 7000 من هؤلاء الاطفال حتى سن الخامسة.

ووجدوا أن 53 في المائة من الاطفال الذين تناولوا الحليب استهلكوا من كوبين الى ثلاثة أكواب يوميا، وكان الاطفال الذين تناولوا أكثر من كوبين من الحليب يوميا وعمرهم أربع سنوات أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة 16 في المائة مقارنة بالاطفال الذين شربوا كميات أقل، وخلصت الدراسة أيضا الى أن الاطفال الذين تناولوا كوبين أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر من الحليب كانوا أطول بمقدار سنتيمتر مقارنة بأقرانهم الذين شربوا كوبا واحدا أو أقل، وعند سن الخامسة لم تكن الفوارق في الوزن كبيرة، لكن تناول الحليب ارتبط فقط بزيادة طفيفة في طول القامة.