أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (آمال الدحله)

تعدّ السمنة المفرطة مصدر قلق متزايد في المنطقه , خصوصا في بعض الدول مجلس التعاون الخليجي والتي اظهرا الدراسات انها تحتل مرتبة متقدمة في نسبة السمنة لدى الأطفال . التقرير التالي يوضح بعض اسباب السمنة وعلاجها والمبادرات التي قامت بالقضاء عليها 

السمنة عند الاطفال هذا الشبح القاتل الذي يتخفى بثوب الوجبات السريعة واللذيذة والذي يؤدي الى امراض القلب والضغط والسكري بين الاطفال والكبار .

الاطفال في الدول النامية وفي الدول العربية يعتبرون من اكثر النسب اصابة بهذا الداء وخصوصا بين الدول التي تشهد دخلا مرتفعا كدول الخليج العربي .

فحسب دراسة بريطانية زاد عدد من يعانون من السمنة في الدول النامية بنحو أربعة أضعاف منذ عام 1980 ليصل إلى مليار شخص.
الدراسات اشارت الى ان دول الخليج العربي تعد من اعلى النسب في السمنة  .
 ما يدق ناقوس الخطر الى ان هناك جيلا مهددا بالامراض ما لم يتم التحرك العاجل للقضاء على السمنة.

للسمنة عند الاطفال العديد من الاضرار ليست المادية فقط بل والنفسية حيث ينتج عنها شعور الطفل بالحرج وسط زملائه من اختلاف شكل جسمه مع عدم قدرته على الحركة بنشاط مثل أقرانه، وقد يضطرب سلوك الطفل وينخفض مستواه الدراسي نتيجة لذلك.

وللتخلص من السمنة لدى الاطفال على الاهل اولا معرفة ما اذا كان الطفل يعاني من السمنة او لا وهذا ما يستطيع الطبيب ان يحدده لهم.

وتأتي الخطوة الثانية بابتعاد الاطفال عن الطعام المشبع بالدهون والوجبات السريعة والمشروبات الغازية . وبعد هذه الخطوات الاساسية تستطيع العائلة اتباع نظام حياة صحي باستشارة المختصين بهذا المجال.

بقي ان نشير الى ان العديد من دول المنطقة كالامارات وتركيا التفتت الى خطر السمنة لدى الاطفال واصبحت تخصص حصصا للتوعية وللحركة للقضاء على هذه الظاهرة.