أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف) 

يقترب الفتى الفلسطيني مأمون، البالغ من العمر 17 عاماً، من تحقيق حلمه، ليكون محاسباً، بعد أن جلبته جمعية إغاثة أطفال فلسطين إلى الإمارات، ليخضع لزراعة عين اصطناعية في مستشفى مورفيلدز Moorfields للعيون بدبي . 
يعاني مأمون من الرمد في عينه اليسرى نتيجة لحادث تعرض له بعد عام من ولادته، ونتيجة لعدم وجود المعدات الطبية المتطورة والمعرفة الطبية المتقدمة في فلسطين، وغلاء تكلفة السفر، لا يتمكن العديد من الأطفال من الحصول على العلاج الذي يحق لهم في أجزاء أخرى من العالم .
وقال ستيف سوسيبي، الرئيس التنفيذي لجمعية إغاثة أطفال فلسطين: "نأمل أن توفر هذه الرحلة لمأمون حياة أفضل، ان هناك العديد من الأطفال من مناطق الصراع مثل سوريا أو العراق أو غزة، يحتاجون إلى عناية طبية لا تستطيع أسرهم تحمل تكلفتها المالية، أو لا تتوافر في أوطانهم، ونحن ملتزمون بتوفير المساعدة لهم .

ما هو رمد العيون؟

رمد العيون – مصطلح عام يستخدمه عوام الناس ويعني التهاب ملتحمة العين – (Conjunctivitis)، ويطلق عليه أيضاً اسم الرمد الربيعي، وهو التهاب الغشاء الذي يبطن الجفون (وهو غشاء رقيق يُغطي بياض العين والجفنين من الداخل) وجزءاً من مقلة العين، بسبب التعرض لبعض أنواع الميكروبات (بكتيرية أو فيروسية) أو نتيجة ملامسة الغشاء المبطن للجفون لمادة بيئية مُهيجة. وتسمى هذه الحالة المرضية في بعض الكتب الطبية بالعين الحمراء (red eye) أو العين الوردية (Pink eye).

أنواع رمد العيون

بشكل عام، هناك نوعان من الرمد، وهما الرمد الناتج عن التهاب ميكروبي (أي الرمد الحبيبي الفيروسي والرمد الصديدي البكتيري) والرمد الربيعي الناتج عن التحسس لمادة مهيجة.