أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة الامريكية – ( أ ف ب )                             

عين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس موريتانيا على رأس بعثة الامم المتحدة لمكافحة ايبولا.

وقالت المنظمة الدولية في بيان ان اسماعيل ولد شيخ احمد سيخلف الاميركي انتوني بانبوري اعتبارا من كانون الثاني/يناير. وسيعمل بتنسيق كبير مع منسق الامم المتحدة لمكافحة فيروس ايبولا الطبيب ديفيد نابارو وكذلك مع حكومات الدول المصابة في غرب افريقيا.

وشيخ احمد (54 عاما) هو حاليا المسؤول الثاني في بعثة الامم المتحدة في ليبيا وكان تولى مناصب مختلفة في وكالات اممية بينها اليونيسيف في سوريا واليمن ونيروبي وجورجيا.

وانشئت بعثة الامم المتحدة لمكافحة ايبولا قبل شهرين للاشراف على التصدي للوباء في الدول الثلاث الاكثر اصابة (ليبيريا وسيراليون وغينيا). ومقر البعثة في اكرا ولديها فروع في الدول الثلاث المذكورة اضافة الى مالي.

تعيين موريتاني على رأس بعثة الامم المتحدة لمكافحة ايبولا

وهي اول بعثة ميدانية للامم المتحدة مخصصة تحديدا لازمة صحية عامة.

وافادت منظمة الصحة العالمية في آخر حصيلة لها ان وباء الحمى النزفية في غرب افريقيا تسبب بوفاة 6338 شخصا من اصل 17 الفا و942 اصابة.

وباتت سيراليون قبل ايام البلد الاكثر اصابة بالوباء مع 1319 اصابة جديدة في ثلاثة اسابيع، في حين تراجع انتشار المرض في ليبيريا.

والخميس، اعلنت وزارة الصحة في مالي ان آخر شخص تلقى العلاج من ايبولا تماثل الى الشفاء، وذلك بعد اثني عشر يوما من خروج مريض اول من المستشفى اصيب بايبولا وعولج بنجاح.