أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

بدأ الاهتمام بالفوائد الصحية للأسماك الزيتية مثل( السلمون والمكريل والسردين)عندما لاحظ الباحثون أن سكان الأسكيمو وخاصة النساء، الذين يتناولون الأسماك الزيتية بشكل أساسي، عانوا من نوبات قلبية وسكتات دماغية أقل من المعدّل.

ويشير التقرير المنشور فى الموقع الأمريكى "amerikanki"، إلى أن هناك علاقة مباشرة بين الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من السمك يقابله انخفاض مستويات التوتر على القلب، وعلى الجانب الآخر أكدت بعض الدراسات أن بعض السيدات قد أصبن بسرطان بسبب ابتعادهن عن تناول الأسماك الزيتية التى تحمي من  أمراض القلب، الأوعية الدموية، سرطان البروستاتا، وفقدان الرؤية الشيخوخي والخرف. 
الدليل

مرض القلب والأوعية الدموية
استعرضت اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية في المملكة المتحدة الأدلة على الفوائد الصحية للأسماك في عام 2004.قالت أن "أدلة كثيرة" تشير أن استهلاك الأسماك، خاصة الأسماك الدهنية، يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.لقد وجدت الدراسات أن تناول الأسماك الزيتية يمكن أن يخفّض ضغط الدم ويقلّل تراكم الدهون في الشرايين. الدليل قوي كفاية لتبرير توصية الحكومة أن نتناول حصتين من الأسماك على الأقل أسبوعياً، يجب أن تكون إحداها زيتية.
 
سرطان البروستاتا
لا يزال الدليل حول تأثير الأسماك الزيتية على سرطان البروستاتا غير حاسم. تشير بعض الأبحاث المحدودة أن تناول الأسماك قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.من ناحية أخرى، لم يُدعم هذا من أي دراسات أخرى لذلك لا يمكن أن نكون متأكدين من أثره .

الخرف
يفحص تحليل عام 2012  ما اذا كان استهلاك المزيد من أوميغا 3، وهو نوع من الدهون الصحية الموجودة في الأسماك الزيتية، يمكن أن يقلل خطر تعرضنا للخرف. راجع التحليل دراسات أُجريت على أشخاص أصحاء بعمر ال 60   أخذوا كبسولات مكمل الأوميغا 3 لمدة ستة أشهر. استنتج التحليل عدم وجود فائدة في منع تدهور وظائف المخ والخرف عند كبار السن الأصحاء الذين أخذوا الأوميغا 3.يشير التحليل أن الدراسات طويلة الأمد ستعطي الباحثين فرصة أفضل لتحديد الفوائد المحتملة من أوميغا 3 في الوقاية من الخرف.

فقدان الرؤية
وجد بحث أجري جيداً عام 2008 دليلاً على أن تناول الأسماك الزيتية مرتين أو أكثر أسبوعياً يمكن أن يقلل خطر التنكّس البقعي الشيخوخي، وهو سبب شائع للعمى عند كبار السن.مع ذلك، قال الباحثين أنه يجب تفسير النتائج بحذر بسبب نقاط الضعف في البحث.
 
رأي اختصاصي التغذية
تقول أليسون هورنبي، اختصاصية تغذية ومتحدثة باسم رابطة الغذاء البريطانية، إذا كان هناك غذاء واحد جيد لقلبك، فهذا الغذاء هوالأسماك الزيتية.
 
تقول: "تشمل فوائد تناول حصتين من السمك على الأقل في الأسبوع، إحداها أسماك زيتية، حفظ ضغط دمك بمستوى صحي وتحسين نسبة الدهون في الدم، يقلّل كلاهما خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، القاتل الأكبر في المملكة المتحدة. 
 
"تذكر أنه يمكنك الحصول على أوميغا 3 من عدد من الأسماك الزيتية. يعد السردين المعلب والماكريل، على سبيل المثال، وسيلة سهلة ورخيصة لتخزين خزانة المتجر. يؤكل على الخبز المحمص مع سلطة جانبية، مما يجعلها وجبة غذائية، سهلة وسريع