أخبار الآن | تورونتو – كندا – (رويترز)

أعلنت حكومة كندا يوم الجمعة أنها بدأت تجارب اكلينيكية على لقاح تجريبي لعلاج الايبولا ابتكره المعمل القومي الكندي للاحياء الدقيقة ومن المتوقع اعلان النتائج في مطلع عام 2015 .

وستستعين التجارب الاكلينيكية بمجموعة محدودة من المتطوعين في هاليفاكس بمقاطعة نوفا سكوتيا وستضاف اليها نتائج تجارب أخرى على اللقاح.

وانتج العقار التجريبي – المعروف باسم في.اس.في-اي.بي.او.في ‭VSV-EBOV‬- بعد تجارب استمرت بضع سنوات بالمعمل الكائن في وينيبيج بمقاطعة مانيتوبا وجاءت النتائج واعدة على فئران التجارب.

وستستعين التجارب الاكلينيكية بمجموعة محدودة من المتطوعين في هاليفاكس بمقاطعة نوفا سكوتيا وستضاف اليها نتائج تجارب أخرى على اللقاح.

وتجري تجربة العقار ايضا بمعهد والتر ريد للابحاث التابع للجيش الامريكي والمعاهد القومية للصحة وكلاهما في ماريلاند بالولايات المتحدة، ولم تعلن كندا عن ظهور أي حالات اصابة بالايبولا في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد ضحايا فيروس ايبولا تجاوز عتبة الخمسة آلاف مع تسجيل 5160 وفاة من أصل 14098 إصابة، وفقا لآخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية.

وهذه الحصيلة التي نشرت اليوم الأربعاء الفائت قد تم تحديثها الأحد الماضي. وكانت حصيلة سابقة حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني تحدثت عن وفاة 4960 شخصا في ثماني دول من أصل 13268 إصابة.

وكان الفيروس قد تفشى على نطاق واسع في غينيا في ديسمبر/ كانون الأول 2013. ومنذ ذاك الحين تم تسجيل 2836 وفاة في ليبيريا من أصل 6822 إصابة. وفي سيراليون أحصت منظمة الصحة 1169 وفاة من أصل 5368 إصابة و1142 وفاة في غينيا من أصل 1878 إصابة، وخلال أسبوع تم تسجيل 145 حالة مؤكدة جديدة في غينيا. وفي ليبيريا أشارت منظمة الصحة العالمية إلى استقرار نسبي لتفشي الفيروس مع ظهور 97 حالة جديدة. وفي سيراليون تعتبر درجة العدوى "كبيرة" مع إحصاء 421 حالة جديدة مؤكدة.