أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات  ) 

يمكن للإنسان إعادة ضبط ساعة اليد أوالهاتف بسهولة عند تغيير التوقيت، إلا أن ذلك يختلف عند الحديث عن الساعة الداخلية للجسم التي تنظم الإيقاع الداخلي لمعظم العمليات الحيوية.

ويعرف العلماء ساعة الجسم الداخلية، بأنها سلسلة من التغيرات الداخلية في الجسم يسيطر عليها الدماغ وتحدث على مدار 24 ساعة، ويقدم موقع لايف هاك الإلكتروني مجموعة من الحقائق التي يجهلها الكثيرون عن ساعة الجسم الداخلية ودورها في ضبط حياة الإنسان.

1- الأجهزة الإلكترونية تفسد ساعة الجسم الداخلية
يفهم الدماغ أن الوقت قد حان للنوم عند حلول الظلام، وأي ضوء صناعي صادر عن المصابيح أو الأجهزة الإلكترونية، يتسبب بخداع الدماغ، لذلك تشكل هذه الأجهزة عامل إفساد لساعة الجسم الداخلية.

2- التخييم يعيد تعيين ساعة الجسم البيولوجية
تؤثر التكنلوجيا الحديثة بشكل سلبي على ساعة الجسم الداخلية، ويمكن بسهولة إعادتها إلى وضعها الطبيعي، من خلال التخلص من جميع الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون قبل النوم.

وأظهرت دراسة صغيرة في جامعة كولورادو أن رحلة تخييم لمدة أسبوع، تعيد ضبط ساعة الجسم الداخلية إلى إيقاعها الطبيعي من طلوع الشمس حتى غروبها.

3- التغيرات في ساعة الجسم البيولوجية
تتأثر ساعة الجسم الداخلية بأي تغيرات مفاجئة على نظام الحياة اليومي، فعلى سبيل المثال، يبقى معظم الموظفين مستيقظين حتى وقت متآخر في عطلة نهاية الأسبوع، وعند العودة إلى روتين الدوام الإعتيادي، يجدون صعوبة في النوم مبكراً والاستيقاظ على موعد العمل في اليوم التالي.

4- اضطرابات النوم تؤثر على ساعة الجسم البيولوجية
ترتبط اضطرابات النوم كالأرق وغيرها بشكل وثيق بساعة الجسم البيولوجية، وأي تغيير في عادات النوم، ينعكس بشكل مباشر عليها، بل ويصنف البعض مختلف اضطرابات النوم ضمن اضطرابات ساعة الجسم البيولوجية.

5- بعض الجينات تتأثر بساعة الجسم البيولوجية
تتحكم هذه الجينات بكل شي في جسم الإنسان، من حرارة الجسم، إلى سكر الدم وحتى المزاج العام، وكشفت دراسة حديثة أن 97% من هذه الجينات تتوقف عن العمل بالشكل الصحيح، عند تغيير عادات النوم الطبيعية.

6- تؤثر هذه الجينات على نظام المناعة
تؤثر قلة النوم بشكل سلبي على نظام المناعة في الجسم، واستطاعت دراسة أجريت على الحيوانات معرف السبب وراء ذلك، حيث أن أنواع معينة من الجينات المسؤولة محاربة البكتيريا والفيروسات تتأثر أيضاً بساعة الجسم البيولوجية الداخلية.

7- اضطرابات ساعة الجسم البيولوجية تؤثر على الخصوبة
في استعراض أجري في وقت سابق من العام الحالي، وجد الباحثون أن إنتاج الميلاتونين الذي يساعد على النوم ضمن الإيقاع الطبيعي لساعة الجسم البيولوجية، يساعد على حماية بيوض المرأة من الإجهاد، بفضل القوى المضادة للأكسدة التي يمتلكها.

8- الاكتئاب وساعة الجسم البيولوجية
قارنت دراسة أجريت عام 2013 بين نماذج من أدمغة متطوعين سليمين من الناحية النفسية والعقلية، وبين أدمغة أشخاص عانوا من حالة اكتئاب قبل وفاتهم، وأظهرت النتائج أن أدمغة الأشخاص المكتئبين خللاً كبيراً في الساعة البيولوجية لديهم.

9- الخضار والفواكه لديها ساعة بيولوجية
كشفت دراسة أجريت في عام 2013 أن الخضروات والفواكه تمتلك ساعة بيولوجية خاصة بها، تجعلها تستجيب للبيئة التي تتواجد فيها، حتى بعد قطفها وعرضها في المتاجر.

 

9 أشياء لا تعرفها عن ساعة جسمك البيولوجية