أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (قصي المبارك)

إذا كنت تبحث عن سبب آخر لتحب الشكولاته، فقد وجدت دراسة جديدة أن مركب طبيعي في الكاكاو، الشاي وبعض الخضار يساعد على الحد من النسيان وتقليل فقدان الذاكرة خلال التقدم بالعمر.

وجدت هذه الأبحاث أن المركب يزيد من تدفق الدم في منطقة من الدماغ مهمة لأداء الذاكرة، كما أوضحت الدراسة أن مركبات الفلافونول تعكس فقدان الذاكرة الخفيف عند المسنين.

وباستخدام فحوصات دماغية واختبارات للذاكرة، أظهرت الدراسة أن مركب الفلافونول المستخلص من بذور الكاكاو قامت بتحسين التواصل الدماغي داخل التلافيف المسننة في أدمغة الفئران، وهو الجزء الدماغي المشارك في تشكيل الذاكرة.

ولكن لا تتسرع في التهام الشوكولاته، فقد وجد الباحثون أيضا أن المركب الذي عثر عليه في الكاكاو يوجد بنسب ضئيلة داخل قطعة الشوكولاته، لذلك فإن التهام الشوكولا باسم الصحة وتحسين الذاكرة قد ينعكس سلبا على الصحة.

وكانت دراسات سابقة قد أوضحت أيضاً أن الكاكاو يحتوي على كيماويات يمكن أن تقي الشخص من سلسة من الأمراض وتقلل من تأثير الشيخوخة، غير أن هذه الدراسة تؤكد أن الكاكاو غني بالمواد المضادة للأكسدة أكثر من أي شراب "صحي" معروف مثل الشاي والنبيذ الأحمر.

وقد أجرى الطبيب الصيني  تشانج يونج لي ورفاقه بجامعة كورنيل بنيويورك اختبارات لقياس معدلات المواد المضادة للأكسدة في الشاي والنبيذ الأحمر والكاكاو.

وأظهرت نتيجة الاختبارات أن كوبا من الكاكاو يحتوي على ضعف المواد المضادة للأكسدة المتواجدة في الشاي أو النبيذ الأحمر، كما تزيد نسبة المواد المضادة للأكسدة في الكاكاو ثلاث مرات عنها الشاي الأخضر، وخمس مرات عن الشاي الأسود.

وعلى الرغم من وجود الكاكاو في العديد من المنتجات مثل الشيكولاته، إلا ان الباحثين يقولون إن احتساءه هو أفضل الطرق للاستفادة التامة من فوائده الصحية.

وذلك لأن الشيكولاته غنية بالدهون، حيث تحتوي الشيكولاته التي يبلغ حجمها 40 جراما على 8 جرام من الدهون، مقارنة بـ 0.3 جرام في كوب الكاكاو.