ابوظبي , الإمارات العربية المتحدة , 1 ابريل 2014, صحف –

نجحت مدينة الشيخ خليفة الطبية التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” في نقل وزراعة كلية متبرع من المملكة العربية السعودية بعد الوفاة إلى  المواطنة لطيفة سعيد تبلغ من العمر 23 عاماً.

وتمت عملية نقل وزراعة الكلية التي تعتبر الأولى من نوعها في الإمارات، بنجاح تام، وتشهد حالة المريضة تحسناً ملحوظاً، وهي تتعافى تدريجياً في مدينة الشيخ خليفة الطبية بأبوظبي.

وأكد سيف بدر القبيسي رئيس مجلس الإدارة في شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” على تقديم خدمات صحية عالية المستوى، ووفقاً لأرقى المعايير العالمية، وقال يأتي برنامج زراعة الأعضاء تماشياً مع رؤية الحكومة في تقديم خدمات طبية بمستويات عالمية. حيث أولت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، اهتماماً خاصاً بالمرضى الذين يحتاجون لزراعة الكلى عندما أكدت ضرورة تنسيق الجهود بين كافة الجهات المعنية لتيسير زراعة الأعضاء وجاء ذلك في إطار رعايتها الكريمة لمؤتمر الشرق الأوسط لزراعة الأعضاء الذي عقد مؤخراً في العاصمة أبوظبي.

من جهته  اكد الدكتور محمد بدر الزمان، رئيس شعبة زراعة وجراحة الكبد والكلى في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أن عملية نقل الكلية من السعودية إلى الإمارات احتاجت إلى تنسيق وتخطيط وجهود كبيرة حيث تكون الكلى المنقولة صالحة للزراعة قبل مرور 48 ساعة من استئصالها من المتوفى وتوضع في محاليل خاصة، لافتا إلى أن الكلية التي وصلت من السعودية استغرقت حوالي 14 ساعة ووصلت مطار أبوظبي عند الساعة التاسعة والنصف مساء وكان من الضروري أن تتم عملية الزراعة بسرعة جدا ولذلك تم التجهيز للعملية والتأكد من تطابق الأنسجة بين الشاب السعودي المتوفى والمريضة، وبالفعل تم إجراء العملية حوالي الساعة الرابعة فجر اليوم الثاني.

واضاف الدكتور بدر الزمان، المتخصص في زراعة الأعضاء، أن لطيفة كانت تعاني من فشل كلوي منذ 16 عاما وكانت تجري عمليات الغسيل الكلوي ثلاث مرات في الأسبوع ولديها مشاكل صحية عديدة ووصل الأمر في الأيام الأخيرة إلى أن حقنة الغسيل لم تجد لها مكاناً في أوردة وشرايين المريضة حيث تم وضع اسمها على رأس قائمة المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة كلى بصورة عاجلة.