دبي,28 مارس, وكالات –

 أثبتت دراسة طبية حديثة ان  حظر التدخين في الأماكن العامة ساعد في خفض معدلات الولادة المبكرة وأزمات الربو، في أميركا وأوروبا. وقال البحث إن معدلات الولادة قبل اكتمال فترة الحمل انخفضت بنسبة 10 بالمائة نتيجة عدد من العوامل أهمها حظر التدخين بالأماكن العامة. يذكر أن هذا البحث، الذي جمع بيانات من 2.5 مليون مولود وحوالي 250 ألف حالة لأزمات الربو، يشكل أول دراسة شاملة لكيفية تأثير قوانين مناهضة التدخين على صحة الأطفال.

 واستنادا إلى نتائج خمس دراسات في أميركا الشمالية وست دراسات أوروبية وجد البحث أن معدلات الولادة قبل انتهاء فترة الحمل والحضور إلى المستشفيات للعلاج من أزمات الربو هبطت 10 بالمائة في غضون عام من تطبيق قوانين حظر التدخين.

 وقال الباحث في مركز علوم صحة السكان بجامعة أدنبره، غاسبر بن: “يشير بحثنا إلى أن حظر التدخين هو طريقة فعالة لحماية صحة أطفالنا”.

 وأضاف أن نتائج البحث، الذي نشرت نتائجه في دورية “لانست”، ينبغي أن تساعد في تسريع وتيرة سن تشريعات لمكافحة التدخين في الدول والمدن التي لم تفعل ذلك حتى الآن، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

 يذكر أن هذا البحث، الذي جمع بيانات من 2.5 مليون مولود وحوالي 250 ألف حالة لأزمات الربو، يشكل أول دراسة شاملة لكيفية تأثير قوانين مناهضة التدخين على صحة الأطفال.

 وكانت منظمة الصحة العالمية أوضحت أن التبغ يقتل حوالي 6 ملايين شخص سنويا حول العالم منهم أكثر من 600 ألف من غير المدخنين الذين يموتون بسبب التعرض للدخان الذي ينفثه المدخنون.