دبي, الامارات العربية المتحدة, 11 مارس 2014, انا زهرة –

ذكرت مجلة المرأة “فرويندين” الألمانية، أن زيت جوز الهند يعد سر جمال النجمات وعارضات الأزياء العالميات، مثل ميريندا كير، وغوينيث بالترو، وجينيفر أنيستون، لتعدد فوائده واستخداماته الجمالية بالنسبة للبشرة والشعر.

وللاستفادة من هذه الفوائد الجمة، تنصح “فرويندين” باستعمال زيت جوز الهند في صورته الطبيعية، وأن يكون معصوراً على البارد.

العناية بالبشرة
يمثل زيت جوز الهند وسيلة سحرية لترطيب البشرة من الرأس حتى القدمين، إذ أنه مضاد للبكتيريا والفطريات وغني بالمرطبات في آن واحد، لذا يمكن استخدامه ككريم ليلي للوجه، وكذلك كبديل للوشن الجسم بعد الاستحمام، كما أن يعمل على حماية البشرة من الجفاف، ويؤخر ظهور التجاعيد، وبل يدعم مسار العلاج لدى المصابين بالأكزيما، ويساعد في التصدي للسيلوليت.

وبدلاً من استخدام مستحضرات التقشير المحتوية بالطبع على مواد غير طبيعية، يمكن للمرأة إعداد مستحضر تقشير بنفسها في المنزل، بإضافة زيت جوز الهند إلى قليل من السكر أو الملح، إذ يمثل ذلك مستحضر تقشير فعّال ووسيلة لترطيب الجسم في الوقت ذاته، مع العلم أنه يمكن استخدامه للوجه أو الجسم بأكمله.

ويمكن للمرأة التخلص من مشكلة جفاف بشرة سيقانها بعد الحلاقة، من خلال استبدال رغوة الحلاقة العادية بزيت جوز الهند، الذي يضمن لها حلاقة فعّالة وإمداد بشرتها بالمرطبات في الوقت ذاته.

ويمثل زيت جوز بديلاً طبيعياً وفعالاً لمزيل العرق، إذ يساعد على التخلص من رائحة العرق الكريهة، من خلال وضع كمية قليلة منه تحت الإبطين.
وإلى جانب العناية بالبشرة، يمكن أيضاً استعماله كوسيلة لتحفيز الشعور بالاسترخاء، بوضع مقدار ربع فنجان منه إلى المياه بحوض الاستحمام.

مستحضر ماكياج
يعد زيت جوز الهند بمثابة مستحضر عناية طبيعي للشفاه، إذ أنه يمنحها ملمساً مخملياً رائعاً، كما يمكن استعماله كملمع شفاه لإضفاء لمعان ورائحة جميلة وجذابة على الشفاه.

ولإضفاء بريق على الوجنتين بعد وضع الماكياج، يمكن وضع قليل من زيت جوز الهند على عظام الوجنتين بدلاً من مستحضرات إضاءة الوجه، حيث يعمل هذا الزيت على منحهما إطلالة لامعة وطبيعية في الوقت نفسه.

كما يمكن استعمال زيت جوز الهند كوسيلة طبيعية لإزالة الماكياج من الوجه، بوضع كمية منه على منشفة دافئة، وتدليك الوجه بها، ثم غسل الوجه بعد ذلك، مع العلم أن بإمكانه إزالة الماسكارا المقاومة للماء أيضاً، وهنا لا يعمل زيت جوز الهند كمزيل للماكياج فقط، بل يقوم أيضاً بتغذية الرموش وإطالتها.

العناية بالشعر
يتمتع زيت جوز الهند بتأثير رائع على الشعر، إذ تعمل الأحماض الدهنية الموجودة به على العناية بخصلات الشعر، ومنحها كميات إضافية من الرطوبة، كما يمتاز هذا الزيت بتأثير فريد عند المواظبة على استخدامه كقناع ليلي للشعر، إذ يُضفي على الشعر بريقاً ولمعاناً، ويجعله مفعماً بالصحة والحيوية.

كما يمتاز أيضاً بتأثيره الفعّال في الحماية من القشرة، بوضع كمية صغيرة منه على الأصابع، وتدليك على فروة رأسها وتركه لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، ثم غسل الشعر.

وتُعاني أغلب النساء من مشكلة عدم ثبات تسريحة الشعر، في ظل الظروف الجوية المتقلبة، إلا أن بإمكانهن التخلص من هذه المشكلة بوضع قليل من زيت جوز الهند كمستحضر مكافحة التجعد بعد عمل التسريحة، إذ يعمل ذلك على ثباتها وإضفاء بريق ولمعان على الشعر، دون أن يبدو دهنياً.