دبي، الامارات ، 10 مارس 2014 ، متفرقات – 

سلطت صحيفة ديلي ميل البريطانية المزيد من الضوء على السوشي الأكلة اليابانية الشهيرة، وذلك من خلال دراسات طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة بيتسبرغ الأميركية.

وكشفت النتائج أن الأكلة الصحية تحد من خطر إصابة الشرايين التاجية التي تُغذي القلب بالتكلس وترسب الكالسيوم عليها، وتؤدي إلى إصابتها بالتصلب مع مرور الوقت.

وكشفت نتائج الدراسة، التي شملت 300 شخص واستمرت لمدة 5 سنوات، أن الرجال الأميركيين الذين قاموا بتناول شريحة واحدة من الأسماك، في الأسبوع ارتفعت فرص إصابتهم بتكلس الشرايين التاجية بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالأشخاص اليابانيين الذين يتناولون شريحة ونصف، من السوشى كل يوم بشكل

منتظم.

وترجع الفوائد الصحية المثيرة لطعام السوشي إلى احتوائه على كميات كبيرة من الحمض الدهني “أوميغا-3” والذي يقلل من تكوين الكتل الدهنية المترسبة على الشرايين ويحد من الالتهابات.

والسوشى هو طعام ياباني شهير، يصنع من الرز المخلل مع تغطيته بشرائح سمك نيئة مستطيلة منزوعة الجلد أو يلفّ الرز حول حشوات مختلفة من المأكولات البحرية أو الخضروات أو الفطور أو بيض السمك أو اللحوم الحمراء وتغلف هذه اللفافة بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية للتماسك وإضفاء نكهة أخرى.

وتحتل الأمراض القلبية-الوعائية والسرطان المرتبتين الأولى والثانية على ما تظهر أرقام المراكز الفيدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية، منها “سي دي سي” التي تستند إلى شهادات الوفاة.

وخلصت لجنة اميركية مختصة بالشأن الصحي مدعومة من الحكومة الى انه ليس هناك ادلة علمية كافية لتوصية الناس بتناول الفيتامينات او اي مكملات غذائية أخرى للوقاية من الاصابة بالسرطان أو مرض القلب.

وتتماشى التوصيات النهائية -التي نشرت الاثنين في دورية انالس اوف انترنال ميديسن الطبية- بشكل كبير مع الارشادات الذي كشفت عنها مجموعة عمل الخدمات الوقائية الاميركية في نوفمبر/تشرين الثاني