دبي، 4 فبراير، (متفرقات – أخبار الآن)–

البرغل Bulgur هو نوع من الحبوب, يصنع من نبتة القمح (الحنطة).لا يزال يحضر بطريقة التحضير ذاتها التي لم تتغير منذ أقدم العصور حيث يحضر البرغل من حبوب الحنطة التي تنظف من الشوائب وتسلق تم تجفف وبعد ذلك تجرش بمجارش يدوية أو آلية.وهو كان لعصور طويلة المكون الرئيسي للموائد في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في بلاد الشام حتى قبل أن تصل حبوب الأرز لهذه المناطق بوقت بعيد.

البرغل يحارب السرطان و يسيطر على الوزن

يستعمل البرغل بجميع أنواعه (الناعم،الخشن،الأسمر،الأبيض) بكثرة في بلاد الشام حيث يدخل في تحضير عدد كبير من الأطباق مثل (الكبة،التبولة،المجدرة)وغيرها الكثير.و عندما انتشر استخدام الأرز في المنطقة العربية والشام أخذ الناس يتحسرون على البرغل قائلين: “العز للرز والبرغل شنق حالو”.

منجم فوائد

أثبتت الأبحاث الطبية فوائد عظيمة لهذا النوع من الحبوب حيث أصبح رائجا في أقسام المواد الصحية و النباتية في أكبر المتاجر العالمية حتى في البلاد التي لا يعرف أهلها البرغل.أجريت دراسة في مركز كوزنيل الصحي في مستشفى نيويورك واستمرت طوال أربع سنوات، أجرى الباحثون هذه الدراسة على 58رجلاً  و سيدة لديهم تاريخ مرضي في الأمعاء حيث لدى جهازهم الهضمي إحتمالية كبيرة لتطور السرطان بسبب وجود كمية مرتفعة من مخاط الأمعاء، و أثبت من خلال هذه الدراسة أن الذين تناولوا البرغل زاد احتمال انكماش مخاط الأمعاء أو اختفائه تماماً  وهذا المخاط هو الذي تؤدي كثرته إلى حدوث السرطانات في الأمعاء.

ومن أهم المحتويات الكيمائية للبرغل:حمض الفريوليك ومادة اللجنان والحديد والفوسفور والزنك والمنجنيز والسيلنيوم والماغنسيوم وفيتامينات أ، د، ه، وبروتين ونشا ومواد سكرية بالإضافة إلى الألياف.

كذلك أثبتت الأبحاث أن البرغل يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من الأمراض التالية:

سرطان القولون.سرطان الثدي.مرض السكري.مشاكل الهضم.حصى المرارة.العقم.تشنج الأعصاب.التهابات المجاري الهضمية.كما وجدت الدراسات الحديثة أن البرغل يساعد في تحسين الصحة العقلية، ويمنع تورم الشرايين والمفاصل. إضافة إلى تأثيره في تخفيف الالتهابات المزمنة.

البرغل يحارب السرطان و يسيطر على الوزن

صديق للريجيم

وكذلك يعد البرغل من المواد الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن حيث أنه  يعطي شعور بالشبع لفترات طويلة.ويحتوي على عدد قليل من السعرات، أقل من تلك التي في الأرز بكثير.ويحتوي على ﺣﻮاﻟﻲ ﺿﻌﻒ ﻛﻤﯿﺔ اﻷﻟﯿﺎف اﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﻮﻳﮫﺎ اﻷرز اﻟﺒﻨﻲ، واﻟﺤﻨﻄﺔ اﻟﺴﻮداء واﻟﺸﻮﻓﺎن واﻟﺬرة، ﻓﮫﻮ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﻔﻮق ﻋﻠﻰ كل هذه الأطباق من حيث الحفاظ على الوزن.كما و ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻘﺮار ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت اﻷﻧﺴﻮﻟﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﺪم ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﯿﻄﺮة ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة اﻟﻮزن. 

 
القيمة الغذائية في كل نصف كوب من البرغل المطبوخ:

السعرات الحرارية           76
الدهون                        1 غم
الدهون المشبعة           0 غم
الكولسترول                 0 غم
الكربوهيدرات             17 غم
البروتينات                   3 غم
الألياف الغذائية           4 غم
الصوديوم                 5 ملغ
الحديد                      1 ملغ
المغنيسيوم           29 ملغ
المنغنيز                  1 ملغ