دبي، 9 يناير، (متفرقات – أخبار الآن)–

العلاقة العاطفية و المشاعر بعكس ما تعودنا عليه، هي مرتبطة بشدة بالدماغ و عمله.ومن خلال الدراسات العلمية للبشر في أنماطهم العاطفية توصل العلماء و أطباء النفس إلى عدد من النتائج نورد هنا بعضا منها:

 

15-كلمة “Love” الأنجليزية هي أكثر كلمات هذه اللغة إنتشارا في العالم، وهي بالأصل مشتقة من كلمة “lubhyati” في اللغة السنسكريتية، والتي تعني “الرغبة”.

حقائق علمية عن الحب

14-سبب إرتداء خاتم الزواج “الدبلة”في الإصبع الرابع من اليد اليسرى، يرجع الى الإغريقين القدماء الذين كانو يعتقدون أن هذا  الإصبع يمر به ما يسمى ب”وريد الحب”، وهو وريد يمتد مباشرة الى القلب.أما أول ظهور لعادة إرتداء خواتم الزواج كان في مصر القديمة حيث كان المصريون القدماء يرمزون بهذه الحلقة “الخاتم” للأبدية والقوة في الزواج إستياحائا من حلقة الشمس والقمر ومكانتهما الرائدة في الحضارة المصرية القديمة. 

حقائق علمية عن الحب

13-تأثير مشاعر الحب على الدماغ  شبيه بتأثير تعاطي مخدر “الكوكاين”! حيث وجدت الدراسات أن المنطقة “الغشائية البطنية” في الدماغ تفيض بال”دوبامين” لدى الشخص الذي يشعر بالحب لشريكه بالطريقة نفسها التي تحدث للدماغ عند تعاطي الشخص “الكوكايين”، وال”دوبامين” وهو ناقل عصبي بالدماغ تتعلق وظائفه بالبهجة و السرور و الإدراك.

حقائق علمية عن الحب

12-مضادات الاكتئاب لها تأثير سيء على العلاقة العاطفية حيث تحدث تغييرا في مستويات “السيروتونين” بشكل يؤثر على شعور الشخص بالعواطف الحادة ويمنعه من التفكير العميق بالشريك مما يؤذي العلاقة ويؤدي الى برودها.

حقائق علمية عن الحب

11-وجد علماء النفس علاقة بين طفولة الإنسان وخياراته العاطفية عند البلوغ، حيث أنه في كثير من الحالات يقع الأشخاص في إختيار شريك يشبه أحد والديه بشكل كبير كمحاولة من العقل اللاواعي لإصلاح مشاكل نفسية متعلقة بمرحلة الطفولة لدى الشخص و مرتبطة بأحد الوالدين.

حقائق علمية عن الحب

10-وجد العلم الحديث علاقة بين قدرة الأشخاص على جذب الشخص المناسب لهم و الطعام الصحي!.حيث وجد العلماء أن الأشخاص الأكثر مراعاة لنظامهم الصحي يمتلكون قدرات دماغية أكبر تساعدهم على إتخاذ خيارات أفضل فيما يتعلق بحياتهم العاطفية.

حقائق علمية عن الحب

9-وجدت دراسة مسحية حديثة بأن النساء في جميع أنحاء العالم يتفقن على صفات معينة تجذبهن بالرجل وهي: الطموح، المتعلم، الثري، يحترمهن، ذو الوضع الإجتماعي الجيد، و الذي يتمتع بروح الدعابة، كما وجدت الدراسة أن المرأة تفضل الرجل الأطول منها بالغالب وكذلك الرجل ذو عظام الفك العريضة نوعا ما.

حقائق علمية عن الحب

8-وجدت صور الأشعة للدماغ البشري أن دماغ الذكر عندما يقع في الحب تتنشط فيه المنطقة “البصربة”.أما الأنثى عندما تقع في الحب يتنشط في دماغها الجزء المسؤول عن الذاكرة.وحلل العلماء ذلك بأن دماغ الذكر مهيء بطريقة عندما يرى المرأة دون وعي منه يحاول أن يحلل بصريا قدرتها على حمل الأطفال، أما دماغ الأنثى يحاول تحليل الجوانب السلوكية لدى الذكر لمعرفة ما إذا كان يشكل معيلا جيدا. 

حقائق علمية عن الحب

7-تشير الإحصاذات إلى أن (40-70٪) من جرائم القتل التي تكون ضحيتها الإناث ترتكب من قبل العشاق أو الأزواج.

حقائق علمية عن الحب

6-وجد العلماء أن مجرد التحديق في عيني شخص آخر هو مقدمة قوية للمحبة ومن أكثر الأمور التي تصل مشاعر الحبيبين.حيث أكدت الدراسات أن التواصل البصري المستمر لمدة ثلاث دقائق بين شخصين يتبادلان المشاعر يجعل دقات قلبيهما تتناغم مع بعضها.

حقائق علمية عن الحب

5-الصور والمقاطع المثيرة جنسيا تنشط مناطق في الدماغ مختلفة عن تلك التي تنشطها مشاعر الحب، حيث الأولى تنشط المناطق ذاتها التي تسيطر على الجوع والعطش، أما الشعور بالحب ينشط لدى الإنسان مناطق في الدماغ مرتبطة بالنشوة والحنين والإدمان!. 

حقائق علمية عن الحب

4-بعكس الشائع أظهرت دراسة جديدة أن العلاقة العاطفية لا تنخفض ​مع مرور الوقت.حيث يبقى النشاط في الدماغ مماثلا بعد عدة سنوات لنفس النشاط في المراحل الأولى من الحب، كما وتظهر الاشعة على المخ أيضا أنه بعد فترة من الزمن على العلاقة تستجيب للمشاعر منطقة مختلفة من الدماغ وهي منطقة ترتبط بمشاعر التعلق على المدى الطويل و هي ذاتها المسؤولة عن ارتفاع مستويات ال”سيروتونين” مما يؤدي إلى الهدوء وقلة الهواجس. 

حقائق علمية عن الحب

3-الأنثى عادة ما تفضل الحديث مع شريكها وجها لوجها مما يحعلها تشعر بأنها محبوبة.أما الذكر غالبا ما يشعر بالقرب عاطفيا من شريكته عندما يتحدث معها أثناء العمل، أو اللعب، أو أي نشاط آخر. 

حقائق علمية عن الحب

2-وجدت الدراسات أن الرجال أكثر مرونة من النساء في خياراتهم الرومانسية إذا كانو يبحثون عن علاقة قصيرة الأمد، على الرغم من أن الرجل عندما يبحث عن رفيقة لعلاقة طويلة الأجل يفوق المرأة في إنتقائيته. 

حقائق علمية عن الحب

1-وفي دراسة مسحية وجد أنه في المتوسط يفضل الرجال في أنحاء العالم التزوج من النساء الذين يصغرونهم بثلاث سنوات.

حقائق علمية عن الحب