أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 29 نوفمبر 2013 ، ا ف ب –
 
أعلنت هيئة الصحة العامة في أبو ظبي عن اصابتين جديدتين بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في الامارات العربية المتحدة.وقالت الهيئة ان مواطنا اردنيا (38 سنة) وزوجته الحامل مقيمان في الامارات نقلا إلى المستشفى بسبب مشاكل تنفسية تبين على إثرها اصابتهما بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفي تموز/يوليو اعلنت السلطات الاماراتية عن سبع اصابات بفيروس كورونا في هذا البلد النفطي الخليجي حيث يشكل الاجانب ثمانين بالمئة من السكان.              

وفيما قضى ثلاثة اشخاص في قطر بسبب فيروس كورونا، تعتبر السعودية اكبر بؤرة للفيروس اذ سجلت فيها 130 اصابة اكيدة كانت 55 منها قاتلة منذ ظهور الفيروس قبل سنة.وكان العلماء عثروا على حالات إصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي للشرق الاوسط بين الإبل في دولة قطر مما أذكى تكهنات بأن الابل ربما كانت الأصل الحيواني الذي انتقل منه الفيروس إلى البشر.

ويشبه الفيروس كورونا فيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) وأودى بحياة ما يقرب من 40 في المئة من نحو 170 شخصا أُصيبوا به منذ ظهر في الشرق الاوسط العام الماضي. وقد عُثر عليه في ثلاثة إبل ضمن قطيع في حظيرة مرتبطة أيضا بحالتي إصابة بين البشر بمتلازمة الجهاز التنفسي.
وقال المجلس الأعلى للصحة في قطر في بيان “تم فحص الحالات الثلاث ضمن 14 من الإبل أخذت عيناتها بناء على التقصي الوبائي المشترك بين إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة وادارة الثروة الحيوانية بوزارة البيئة.”

وأضاف البيان ان “أول حالة تفشي مؤكدة مختبريا لفيروس الكورونا… على صلة مع حالتين سابقتين مؤكدتين مختبريا بين البشر تم شفاؤهما.”
ويسعى العلماء في انحاء العالم الى تحديد المصدر الحيواني للاصابة بالفيروس المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي للشرق الاوسط منذ التأكد من أول حالات اصابة بين البشر.

وقال الباحثون البريطانيون الذين أجروا في سبتمبر ايلول الماضي بعضا من التحاليل الجينية الأولى على الفيروس كورونا إن الفيروس الذي ينتمي الى عائلة سارس له صلة قرابة أيضا بفيروس عثر عليه في الخفافيش.
وقال جريجوري هارتل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية مؤكدا العثور على الفيروس كورونا في ابل بدولة قطر ان الأدلة المتوفرة حتى الآن لا تكفي للجزم بمصدر الإصابة بين البشر بالفيروس.

وقال في موقع تويتر “لا يمكن حتى الآن القول إن الابل أو الخفافيش هي مصدر الفيروس.” وقال آب اوسترهاوز استاذ علم الفيروسات بمركز ايراسموس الطبي في هولندا الذي عمل في الدراسة الخاصة بالابل لرويترز ان النتائج تأكدت من خلال عدة اختبارات من بينها اختبار الاجسام المضادة ومقارنة التركيب  

وعلى موقعها على الانترنت قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة ان 160 اصابة بهذا الفيروس ثبتت في المخابر عبر العالم منها 68 قاتلة.              

وينتمي فيروس كورونا الى سلالة الفيروسات المسؤولة عن صعوبة التنفس (اس.ار.ايه.اس) التي اسفرت عن وفاة 800 شخص عبر العالم خلال 2003.