نيويورك, الولايات المتحدة, 17 سبتمبر 2013, وكالات, أخبار الآن 
حذرت منظمة الزراعة والأغذية العالمية “فاو” المجتمع الدولي من إنتشار فيروس أنفلونزا الطيور، مع اقتراب موسم الأنفلونزا في الشتاء المقبل.
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة ، إن العالم أصبح الآن أكثر استعدادا من أي وقت مضى للاستجابة للإصابة بفيروسات الطيور.
وطالب الخبراء، المجتمع الدولي باليقظة المستمرة، مؤكدين أن فيروسات أنفلونزا الطيور لا تزال سارية في الدواجن. كما حذر الخبراء من صعوبة اكتشاف الفيروس لعدم ظهور أعراض سريرية بادية في الطيور من جرائه، ما يشكل خطورة كبيرة.
في اجتماع مشترك مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID”، ومنظمة الصحة العالمية “WHO”، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان “OIE”، المجتمع الدولي باليقظة المستمرة، مؤكدين أن فيروسات أنفلونزا الطيور لا تزال سارية في الدواجن.

وأعلنت “فاو” رصدها مليوني دولار أمريكي، كتمويل طوارئ استكملته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتعهدات يفوق مقدارها 5 ملايين دولار، بهدف إطلاق جهود الاستجابة لمكافحة فيروس “H7N9″، وقالت المنظمة إنها نجحت في مساعدة البلدان التي واجهت أخطار إنفلونزا الطيور سابقاً، على تدعيم قدراتها بقوة في مجالات المراقبة والرصد، بفضل الدعم الذي قدمته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وحثت المنظمة، البلدان على رصد استثمارات رئيسية لتحسين الأسواق والترويج لنظم غذاء صحية، لمكافحة الفيروسات التي تطال آثارها الحيوان والإنسان على حد سواء، كجزء من الجهود الشاملة المبذولة لكي يحقق القطاع الحيواني إمكانياته في خدمة حياة موفورة الصحة والإنتاج.
من جانبها، أعلنت هيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة عن عدم خضوع ما يقرب من 60% من مزارع الدواجن في مصر لمعايير الأمان الحيوي، بينما لا تزال أكثر من 90% من مزارع الدواجن في الدلتا تعمل بشكل عشوائي، حيث تم إنشاؤها بعد قيام ثورة يناير مباشرة بجوار الأحوزة العمرانية.