دبي، 17 أغسطس 2013 ، وكالات، أخبار الآن – توصلت دراسة سويدية حديثة إلى أن النساء اللواتي يتناولن بشكل منتظم الأسماك الدهنية في نظامهن الغذائي يقل لديهن خطرُ الإصابة بالتهاب المفاصل/، وهو أمر عُزيَ إلى احتوائها على الحمض الدهني (أوميغا 3) المكافح للالتهاب/.
وظهر أن النساء اللواتي لديهن مستوياتٍ أعلى من هذا الحمض الدهني يقل لديهن خطر الإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة 50%.

وتابع باحثون في معهد كارولينسكا في ستوكهولم حالات ما يزيد عن 32 ألف امرأة لقرابة 8 سنوات، وتبين أن اللواتي تناولن السمك مرة على الأقل في الأسبوع انخفض لديهن خطر الإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة 29%.

وتبين أن سمك السلمون و”الإسقمري” و”الرنجة” هي الأنواع المفيدة والغنية بالحمض الدهني (أوميغا 3) المكافح للالتهاب.

وخلال الدراسة التي استغرقت 8 سنوات أصيبت 205 نساء بالتهاب المفاصل، وظهر أن اللواتي يتناولن بشكل ثابت ما يزيد عن 0.21 غراما من “الأوميغا 3” في اليوم على مدى سنوات يقل لديهن خطر الإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة 52%، مقارنة باللواتي يستهلكن نسبة أقل.
وتساوي هذه الكمية حصة غذائية واحدة (75 غراما) من السمك الدهني في الأسبوع.

الاسماك الزيتية تضمن ولادة طبيعية
وكانت دراسة فرنسية حديثة كشفت ، أن تناول الأسماك الزيتية وفي مقدمتها السلمون خلال فترة الحمل يقلل فرص حدوث إجهاض أو معاناة الحامل من مشكلات خطيرة مثل سكر الحمل وتسمم الحمل.
وبحث القائمون على الدراسة تأثير الأسماك الزيتية على الفئران الحوامل ووجدوا أن هذه الأسماك تعالج العديد من المشكلات الصحية من خلال خفض نسبة الالتهابات في المشيمة.
وبينما عرف منذ فترة طويلة أن الأسماك الزيتية تساعد في تعزيز نمو مخ الجنين، فإن هذه الدراسة هي الأولى التي تظهر أن تلك الأسماك تحسن وظيفة المشيمة.
ووجد الباحثون، وفقاً لصحيفة “ديلى تلغراف” البريطانية، أن استهلاك الأسماك الزيتية يؤدي إلى زيادة مستويات مادة فعالة في المشيمة تتكون من خلال أحماض أوميغا-3 الدهنية وثبت أنها تعالج أعراض الالتهابات التي تعاني منها نحو ثلث السيدات أثناء الحمل.
وقال الباحثون، إن هذه الدراسة مفيدة للغاية، لأنها تظهر كيف يمكن للمشيمة أن تحول زيت السمك إلى مادة تحمي من الالتهابات.
وقال باحثون صينيون في وقت سابق إن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون أو السردين بشكل مستمر يمكن أن يساعد في تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
وكان موقع “هيلث دي نيوز” الأميركي نقل عن استاذ التغذية في جامعة شيغيانغ بالصين ديو لي قوله إن تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية “اومغا3” الموجودة في الأسماك الدهنية كالسلمون أو التونا أو السردين تحمي من الإصابة بسرطان الثدي.
وعمد دو وفريقه إلى مراجعة 21 دراسة مختلفة بشأن تناول الأسماك شملت حوالي 800 الف امرأة في اميركا وأوروبا وآسيا، و20 ألف إصابة بسرطان الثدي.
وأوضح ديو ان الأسماك تحتوي على انواع مختلفة من الأحماض الدهنية التي تنقل رسالة كيميائية إلى الدماغ وتساعد في تنظيم الدورة الدموية ونظام المناعة عند الإنسان.
لذا أوصي بتناول الأسماء الدهنية مرة او مرتين أسبوعياً.
يشار إلى انه سبق وتبين ان للأحماض الدهنية فوائد صحية كثيرة أبرزها الوقاية من مشاكل القلب.