دبي، 14 أغسطس، أخبار الآن -كشفت دراسة علمية حديثة أن تصوير شبكة العين يعد أحدث وأسهل وسيلة للكشف عن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين مرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن.
وكشفت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من إعتلال طفيف فى شبكية العين ارتفع خطر بالسكتة الدماغية بنسبة 35 في المئة، بينما إرتفعت النسبة بشكل مخيف لتصل إلى 137في المئة بين الأشخاص الذين يعانون من اعتلال متوسط أو شديد في شبكية العين والناجم عن ارتفاع ضغط الدم.
وتشير الدراسة إلى أن هذه النتائج تجعل من العين نافذة لتوقع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث توفر الشبكية المعلومات الكافية عن حالة الأوعية الدموية الخاصة بالمخ، وتحديد ما إذا كان المريض معرضا لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية أم لا،
و يتسبب ارتفاع ضغط الدم فى حدوث اعتلال بالشبكية، وعلى حسب درجة الضرر سواء كان طفيفا أو متوسطا أو شديدا، سيكون بمقدور الأطباء تحديد فئة المرضى المعرضة لهذا المرض القاتل، وشملت الدراسة 2907 شخصاً من المصابين بارتفاع ضغط الدم، واستمرت الأبحاث لمدة 13عاما.
يذكر أن مرضى إرتفاع ضغط الدم المزمن في العالم يبلغ عددهم حوالى مليار شخص. جاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية الشهيرة “Hypertension”، التى تصدرها الجمعية الامريكية للقلب، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثانى عشر من شهر أغسطس الجارى.