27 يوليو ، بلال نبيل ، أ. ف. ب.

وجدت دراسة طبية حديثة أن أكياس الشاي الرخيصة الثمن يمكن أن تؤدي إلى عواقب صحية طويلة الأجل.
وقال العلماء إن الشاي الرخيص يمكن أن يدفع كمية الفلورايد في الجسم أكثر من المستويات الموصى بها يومياً ما يهدد صحة العظام ويتسبب بأمراض في الأسنان.
ودعا الخبراء المتاجر ومصنعي الشاي إلى وضع تركيز الفلورايد كجزء من المعلومات الغذائية الموجودة على تغليف المواد الغذائية، مع الإشارة إلى أنه من المستحسن ألا يستهلك كبار السن أكثر من 3-4 ملغرام من الفلورايد في اليوم الواحد.
حتى الآن اكتشف الباحثون أن الشاي الذي يعرض في المتاجر بـ “أسعار اقتصادية” يحتوي على 75 في المائة و 120 في المائة أكثر من معدل الاستهلاك اليومي الموصى به. في المتوسط، يحتوي ليتر واحد من الشاي الرخيص على ستة ملغ من الفلورايد.
وحذر العلماء من أن الإفراط في تناول الفلوريد يمكن أن يتسبب بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، أقلها تسمم الأسنان بالفلور الذي يسبب ظهور بقع بيضاء وبنية على مينا الأسنان، وهو أولى علامات تسمم الانزيمات في الجسم. التسمم بالفلور يؤذي الهيكل العظمي، ويمكن أن يؤدي إلى مرض الشلل الذي يبدأ على شكل أعراض بسيطة مثل ألم العظام والمفاصل وضعف العضلات واضطرابات الجهاز الهضمي.
وربط العلماء أيضاً بين استهلاك الفلورايد الزائد ومرض هشاشة العظام، كما أنهم وجدوا علاقة بين التعرض المفرط للفلوريد وارتفاع معدل إصابة الرجال بسرطان العظام.