“لم يرغب أحد في توظيفي”: كيف يمكن للمرأة أن تعود إلى سوق العمل بعد مدة من الانقطاع عن الوظيفة؟

  • شاهين: التحديات التي تواجه المرأة عند العودة إلى العمل داخلية
  • شاهين: تطوير المهارات وتعزيز الثقة بالنفس يسهّلان على المرأة العودة لمضمار العمل

  • شاهين: عند التفكير بالعودة للعمل يجب وضع أهداف واقعية وتحديث السيرة الذاتية

عملكِ جزء مهم من حياتكِ، في حال توقفت عن العمل لفترة ما لأسباب تتعلق بعائلتك أو بداعي السفر أو لأسباب شخصية، فإن قرار العودة إلى مضمار العمل هو الخطوة الأولى. إن العملية برمتها مخيفة وصعبة، ولكن يمكنك جعل الأمور أسهل وأكثر بساطةً من خلال الاستعانة بعدة خطوات, للحديث عن هذه الخطوات تحدثنا في الأستديو  مع سهى شاهين كوتش تطوير الاداء المهني والذكاء العاطفي وسألنها عن التحديات في الانضمام إلى العمل بعد انقطاع وظيفي لأي أمرأة او  كأم جديدة؟ وقالت ” أن المرأة التي تنقطع عن وظيفتها لمدة من الزمن ويصبح لديها حاجة حتى تعود للعمل سوف تواجه نوع من التحديات الداخلية مثل القلق او الخوف او حتى الشك بالنفس او نوع من التساؤلات هل ياترى انا عندي المهارات الكافية ا المطلوبة حتى التنافس مع الأخرين او من الممكن ان يكون لديها تساؤلات عن كيفية ان تشرح عن الفترة الزمنية او الأستراحة الزمنية التي اخذتها ل أصحاب العمل لكن تطوير المهارات وتعزيز الثقة بالنفس ونظرة الأمور بواقعية أكثر تجعل المرأة تتخى كل هذه التحديات التي من الممكن ان تمر بها وتدخل بالقوى العاملة بشكل سليم من جديد “.

 

لماذا من المهم التحضير قبل إعادة الالتحاق بالقوى العاملة؟ أجابة على “شاهينعلى هذا التساؤل وقالت”التحضير مهم قبل أن تقدم على وظيفة لكي تعيد نظر  او تفكير بـ أهدافها او تعيد التفكير بنوع الوظيفة او بطبيعة الوظيفة التي ترغب بالتقدبم اليها , هل ياترى ترغب بالتقدم لنفس الوظيفة  التي كانت تعمل بها قبل الأستراحة الوظيفية ام ترغب بتطوير مهارة معينة وأن تدخل بمجال مختلف تماماً عن المجال السابق لذلك من المهم أن تحضر نفسها قبل العوة للعمل  .

تعتبر السيرة الذاتية من الأمور الأساسية في التقديم على أي عمل كان، يجب أن تحدثي التواريخ الموجودة فيها وتتأكدي من أن الخبرات المذكورة مناسبة للعمل الذي ترغبين به، حيث يجب أن تدرسي المهارات الضرورية وتعدلي سيرتك الذاتية بما يضمن قبولك في الوظيفة.

كيف تعود إلى القوى العاملة؟ قالت سهى شاهين كوتش تطوير الاداء المهني والذكاء العاطفي”هناك خطوات عديدة يمكن للمرأة أن تاخذها قبل ان تتقدم للوظيفة من ابرزها تحديث السيرة الذاتية إذا أكتسبت اي مهارة خلال فترة الاستراحة المهنية من المفترض ان تضيفها للسيرة الذاتية او شهادة بمجال معين او حضرت اي ورشة عمل او درة تدريبية والأهم من كل ذلك أن تذكُر في السيرة الذاتية الاستراحة المهنية التي اخذتها بهذه الفترة , ايضا من الخطوات تتواصل مع زملائها السابقين بالعمل ان تخبرهم عن رغبتها  بالعودة للقوى العاملة من جديد ومن أهم الخطوات عمل حساب على منصة “لينكد إن”  او عمل تحديث اذا في حساب متوفر مثل السيرة الذاتية لانه شبكة تحتوي على مليون حساب وكثير من الشخصيات المهنية تتواصل مع الأشخاص من خلالها وتزيد فرصتهم للحصول على وظيفة بشكل أسرع ويمكن ايضا الأن للسيدة إضافة الاستراحة المهنية التي اخذتها وان تقوم بتطوير مهاراتها من خلال ورشات العمل وغيرها   .

حدثي حسابك على LinkedIn

 

 الكثيرات من السيدات يغيرن عملهن بعد إنجاب الأطفال، مثلاً أمهات كن محاسبات بدوام كامل فضلن أن يغيرن عملهن إلى طاهيات للحلويات في المنزل، إذ من الضروري أن تختاري نوع وطبيعة العمل الذي تودين ممارسته قبل أن تبدئي البحث.

للمرأة

سهى شاهين – كوتش تطوير الاداء المهني والذكاء العاطفي

كيف تشرح الفجوة المهنية لأصحاب العمل المحتملين؟ تقول شاهين أن صاحب العمل من المفترض ان يكون لديه فكرة أن هذه المرأة اخذت استراحة مهنية من خلال السيرة الذاتية لكن يجب ان نشرح ذلك من خلال المقابلة المهنية بشكل موجز وان نركز خلال الحديث على خبرتنا السابقة او على المهارات التي اكتسبنها في الاستراحة المهنية حتى نعطي فكرة لصاحب العمل اننا نريد العودة للقوى العاملة .