أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

تتفنن المرأة العربية في الاحتفال بعيد الأضحى، فتضفي طابعا مميزا على تلك الأيام المباركة انطلاقا من الأطعمة والمشروبات وتزيين المنزل بحلة بهية، واستقبال الضيوف، فكيف تستقبل النساء العربيات العيد؟ 

المرأة السعودية: بعد أداء صلاة العيد وذبح الأضحية، تبدأ النساء في السعودية بطهي الطعام وتجهيز الولائم لأفراد الأسرة، فتقوم النساء بتحضير أشهى المأكولات كالكبسة السعودية الشهيرة والمشاوي وما يصاحبها من مقبلات، مثل: المطازيز، والهريس، والجريش، والحميس، وبعد تناول الطعام تجتمع النساء في بيت إحداهن للاحتفال بالعيد وتوزيع الهدايا على الأطفال، بحسب مجلة سيدتي. 

المرأة المغربية: من المعروف أن المرأة المغربية تتميز باهتمامها بأسرتها، وتضفي جواً من السعادة على منزلها، فالبنسبة لها تبدأ التحضير بأسبوع قبل قدوم العيد، فتجهز بأيام كميات كبيرة من الحلويات وتنظيف المنزل والأواني استعداداً لاستقبال العيد. 

في أول أيام العيد تقوم النساء بوضع الحناء فوق رأس الخروف كنوع من التفاؤل والترحيب بالأضحية، وبعد الذبح يأتي دورهن للقيام بتنظيف أحشاء الكبش، وتجهيز اللحم وشواء الكبد وتوزع قضبان اللحوم المشوية على أفراد الأسرة مع كؤوس الشاي.

اقرأ: دلالات عيد الأضحى واختلاف تسميته بين المسلمين!
اكتشف طقوس 6 دول عربية في عيد الأضحى!
اكتشف أماكن وتواريخ احتفالات "العيد في دبي"!

المرأة السورية: تقوم المرأة السورية بتحضير الحلويات الشامية والتغييرات المنزلية التي تشمل الأثاث والأغطية الخاصة بغرف النوم استعداداً لقدوم العيد، ثم تجهيز اللحوم والمشاوي التي تشتهر بها المناطق الشامية، وتناول الحلويات والشاي مع أفراد العائلة.

المرأة الجزائرية: ما يميز المرأة الجزائرية هو حبها للتوابل الحارة، فتقوم بالتسوق للتزود بكافة أنواع التوابل التي تحتاجها قبل قدوم العيد، وتجهيز لوازم الذبح من أوانٍ وسكاكين وأدوات الشواء، ثم تبدأ بإعداد المأكولات الشعبية التي تحضرها في الأيام الأولى للعيد. 

المرأة اللبنانية: تستعد المرأة اللبنانية لاستقبال العيد بتغيير بعض ديكورات المنزل وإعادة ترتيب مظهره، ووضع العطور والبخور، وتجهيز الملابس الجديدة لاستقبال أول أيام العيد، وفي يوم العيد تقوم النساء بتجهيز أسياخ الشواء والخضراوات وتحضير السلطات واللحم المفروم، ثم تجهيز أشهى الأطعمة لمشاركتها مع الأسرة.

اقرأ أيضا: "العيدية" ليست مجرد مبلغ مالي يمنح للطفل!
​​​​​​​خاص: نصائح غذائية.. لتجنب المشاكل الناجمة عن أكل اللحوم الحمراء في العيد!