أخبار الآن | القاهرة – مصر – (هند محيي الدين)

يصاب الأطفال كثيرا بالنزلات المعوية والتي تسبب قلقا شديدا لكل أم حيث ان اهم اعراضها القئ والإسهال الشديد الذي يعرض الطفل للجفاف.

ولكن لماذا يصاب الأطفال بالنزلات المعوية وكيف تتعامل الأم معها خاصة إذا كانت تواجه ذلك للمرة الأولى مع طفلها، بداية يجب ان نعرف ما هي النزلة المعوية وماهي أسبابها .. النزلة المعوية هي التهاب بالمعدة والأمعاء نتيجة عدوى جرثومية يصاب بها البالغين والصغار ولكنها تمثل خطرا على الأطفال من إصابتهم بالجفاف لذا يجب على كل أم ان تعرف جيدا كيف تتعامل معها.

تحدث بين الأطفال عند تعرضهم لأسطح ملوثة خاصة مع بداية تعلمهم للحبي والمشي فيستخدمون أيديهم في الحركة ثم يضعون أصصابعهم في الفم مباشرة وتسبب الإسهال والقيئ المستمر.

احد أهم الأشياء التي يجب ان تحتفظ بها الأم في المنزل هو محلول الجفاف والذي يتم تحضيره بإصافته لماء مغلي فهو يحتوي على العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم حتى لا يتعرض للجفاف وكذلك مواد مهدئة للمعدة حتى يتوقف القئ والإسهال والذي يعد الخطوة الأولى لعلاج النزلات المعوية ثم التوجه إلى الطبيب لمعرفة إذا كانت نزلة معوية بكتيرية ام فيروسية.

فالنزلات المعوية البكتيرية بسيطة ولا تشكل خطورة كبيرة ولكن الأخطر هي النزلة المعوية الفيروسية التي تسبب العديد من المشاكل إذا لم يتم معالجتها بشكل صحيح، لذا يجب على كل أم ان تلتزم بالتطعيمات الخاصة بهذه الفيروسات لتجنب الأثار المزعجة لها.