لمعالجة آثار العمل عن بعد.. دورات في آداب السلوك للموظفين

اضطرت العديد من الشركات إلى التعامل مع استياء الموظفين عند استدعائهم مرة أخرى إلى المكتب بعد تراجع المخاطر الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

الآن بعد عودتهم، يتعين على أصحاب العمل معالجة مشكلة جديدة، وهي نسيان بعض الموظفين كيفية التصرف في المكتب.

ارتفع الطلب على التدريب على آداب العمل في مكان العمل خلال العامين الماضيين، حيث تكافح الشركات مع محاولة الموظفين نقل عاداتهم المنزلية إلى المكتب.

تخطط أكثر من 60% من الشركات لتنفيذ دورات في آداب السلوك للموظفين هذا العام، وفقًا لمسح شمل أكثر من 1500 من قادة الأعمال نشرته شركة خدمة الباحثين عن عمل Resume Builder.

آداب العمل

تنمية آداب العمل هو مثال على جهود الشركات للتكيف مع عصر العمل المختلط، بما يضمن أن يكون لديهم فرق منتجة مع الحفاظ على سعادة العمال.

قالت آن تشيرتوف، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بومونت إتيكيت لاستشارات الآداب ومقرها نيويورك، إن الشركة شهدت زيادة بنسبة 100٪ في الشركات التي تطلب التدريب على مدى العامين الماضيين، مع زيادة الطلب القادم من أصحاب العمل من جميع القطاعات.

خصوصًا للجيل Z.. كيف تعالج الشركات آثار العمل عن بعد لعدة سنوات؟

سلوكيات غير مقبولة

قالت شيرتوف: “إذا كنت معتادًا على أخذ طبق الغداء ووضعه بجوار الحوض، فهذا ما لا تزال تفعله. لذا، عليك أن تتعلم وتتذكر أنه، لا عليك أن تغسل طبقك لأنك لست في المنزل، أنت في المكتب”.

من بين السلوكيات الخاطئة الأكثر شيوعًا في مكان العمل: رفع الصوت أثناء التحدث في الهاتف، وتركى الفوضى في جميع أنحاء المكتب، بالإضافة إلى المحادثات المكتبية غير المناسبة والمقدمات المحرجة، ورسائل البريد الإلكتروني الطويلة.

وقالت تشيرتوف إن الشركات عانت أيضًا من مشكلات مثل عدم معرفة الموظفين كيفية ارتداء الملابس المناسبة للمكتب أو “الأشخاص الذين يرسلون الرموز التعبيرية والمختصرات التي قد يكون لها معانٍ مزدوجة أو ثلاثية”.

تقديم النصائح

لا يقتصر الأمر على التدريبات الشخصية فحسب، بل أصبحت نصائح آداب العمل مادة شائعة لمحتوى الوسائط الاجتماعية، بدءًا من مقاطع فيديو TikTok وحتى دورات LinkedIn.

قالت ماري كنويفيرل، المعروفة على الإنترنت باسم “ماري المحللة”، في مقطع فيديو على تطبيق “تيك توك” شاهده أكثر من 41 ألف مستخدم العام الماضي: “اسمحوا لي أن أقدم لكم جميع النصائح التي أتمنى أن يخبرني بها شخص ما عندما بدأت وظيفتي في الشركة” .

في الفيديو، قدمت نصائح مفصلة مثل كيفية إخبار زميلك في العمل أنك لا تملك الإجابة على سؤاله وتجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العمل.

خصوصًا للجيل Z.. كيف تعالج الشركات آثار العمل عن بعد لعدة سنوات؟

شباب الجيل Z

على الرغم من أن العمال في جميع مراحل حياتهم المهنية يمكن أن يستفيدوا من تجديد آداب العمل، إلا أن هذا التدريب مهم بشكل خاص لموظفي الجيل Z الذين بدأوا للتو حياتهم المهنية، كما قالت تشيرتوف.

لقد أضاع العديد من هؤلاء العمال الشباب فرص ممارسة السلوك المهني في الكلية والتدريب بسبب الاضطرابات الناجمة عن الوباء، وربما بدأوا وظائفهم الأولى في العمل من المنزل.

قالت تشيرتوف: “إن المهارات الشخصية لا تقل أهمية أو أكثر أهمية عن المهارات التقنية التي تتعلمها”.

وأضافت: “إذا كنت تجعل زملائك غير مرتاحين… أو كان سلوكك غير مناسب في بيئة المكتب، أو كان سلوكك غير مناسب مع العملاء، فسوف تفقد وظيفتك أو سيتم تخفيض رتبتك من منصبك”.