القمر الثلجي يضيء الليلة.. لماذا سمي بهذا الاسم؟

يبلغ البدر المكتمل، المعروف باسم القمر الثلجي، ذروته، ويضيء سماء الليل، في جميع أنحاء العالم.

عند الساعة 7:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة من مساء السبت، يبلغ القمر ذروة اكتماله وفق EarthSky، لكن بالنسبة للعين البشرية، سيظهر القمر مكتملًا لبضعة أيام، لذا فإن أفضل وقت لمشاهدته سيكون في الليالي التي تسبق ذروته، وكذلك تلك التي تلي هذا الحدث.

وبينما يطلق عليه اسم “قمر الثلج”، المستوحى من غزارة تساقط الثلوج في فبراير/ شباط، في أجزاء من الولايات المتحدة، بحسب تقويم المزارعين، فإنّ الجرم السماوي الذهبي سيبدو تقريبا مثل أي قمر عادي مكتمل. لكن هذا القمر سيكون قمرًا صغيرًا، ما يعني أنه قد يبدو أصغر قليلاً من المعتاد.

وقالت راشيل كليما، عالمة في جيولوجيا الكواكب، وخبيرة القمر بمختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جونز هوبكنز بلوريل في ولاية ماريلاند: “إنه أبعد قليلاً عن الأرض من العادة”.

وأوضحت أنه سيكون “أصغر بحوالي 10٪. لذلك قد يبدو أصغر قليلا.

القمر الثلجي يبلغ ذروته في هذا الموعد

وقالت كليما: “لكن في كثير من الأحيان، عندما يرى الناس قمرا ضخما حقا، يكون ذلك عادة لأنه منخفض في الأفق، وليس بسبب المسافة الفعلية منه”.

وتحدث مرحلة اكتمال القمر عندما يصطف القمر والأرض والشمس بترتيب معين. وأوضحت كليما إن اكتمال القمر في فبراير/ شباط سيحدث عندما يكون القمر في أبعد نقطة له عن الأرض في مداره الإهليلجي المعروف باسم الأوج. سيكون القمر الصغير أيضًا أقل إنارة بنسبة 30% تقريبًا من العادة، وفقًا لـEarthSky، ما يسمح برؤية أفضل قليلًا للأجرام السماوية القريبة، من دون متوسّط ​​التداخل الضوئي.

هذا العام، سيُرى القمر الثلجي ساطعًا بجوار نجم كوكبة الأسد اللامع، Regulus. وعند الاقتراب من ذروة القمر، أي ليلة 23 فبراير/ شباط، سيتم رؤية النجم أسفل الجرم السماوي مباشرة، وفقًا لموقع EarthSky.

وأشارت كليما إنه من الواضح أنك لا تحتاج إلى أي معدات خاصة للاستمتاع برؤية القمر، لكن المنظار يمكن أن يكون أداة جيدة لأولئك الذين يتطلعون إلى رؤية معالمه وحفره بوضوح. وأضافت أنه من الأفضل مشاهدة البدر في سماء صافية.