هذه أفضل الشواطئ في العالم.. هل زرت أحدها؟

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل الشواطئ في العالم فهناك الكثير والكثير من العوامل والنواحي التي يجب أخذها بعين الاعتبار. فبالإضافة إلى الشمس الساطعة والماء الصافي والرمال يتطلع البعض إلى مدى ازدحام الشاطئ أو هدوئه بينما يرى الكثيرون أن الشواطئ يجب أن تقدم حفلات صاخبة وخدمات طعام وشراب وما إلى ذلك..

عادةً ما تحافظ الشواطئ التي تصنف بأنها الأفضل في العالم على مراتبها لعدة سنين أو بشكل دائم إلا في حال اكتشاف وجهة سياحية جديدة وتعرّف الناس عليها بشكل كثيف.

تعرّف معنا على الشواطئ الأفضل في العالم في 2023

صورة من شاطئ لاكي باي في أستراليا. (غيتي)

لاكي باي في أستراليا

يقع شاطئ لاكي باي (Lucky Bay) على الشاطئ الغربي لأستراليا وتحديداً في كايب لو غراند ناشونال بارك. يعتبر هذا الموقع واحداً من الوجهات السياحية الأشهر في العالم بفضل شواطئه المفروشة بالرمل الأبيض ومياهه التي تتميز بلونها التركوازي المميز.

تم تصنيف لاكي باي في شهر مايو كأفضل شواطئ العالم بناء على تصويت ضم أكثر من 750 محترف سفر وسياحة في العالم.

في 2017، تم إجراء دراسة علمية موسعة حول أكثر الرمال الشاطئية بياضاً في العالم وحاز لاكي باي على المركز الأول فيها متقدماً على العديد من الشواطئ المشهورة مثل شاطئ هيامز وهيلفاير وشاطئ تالبودجيرا. لإجراء هذه الدراسة قام العالم الجيولوجي نويل شوكنيكت بجمع عينات من الرمال من الشواطئ المرشحة للدراسة على أن تكون العينة المأخوذة ليست على عمق يزيد عن 10 سم وأن تقع بين مياه البحر أو المحيط والهضاب الرملية الشاطئية.

سبب تسمية شاطئ لاكي باي بهذا الاسم

يذكر أن البحار ماثيو فلندرز وجد نفسه في منطقة مليئة بالجزر و الصخور المدببة وبالرغم من خطورة الموقع على السفن، إلا أنه لجأ إلى هذا الشاطئ بعد حلول عاصفة بحرية صيفية عاتية كان من الممكن أن تودي بحياته وبسفينته ورجاله، ولهذا أطلق فلندرز اسم “الشاطئ المحظوظ” على هذا المكان.

السياحة في شاطئ لاكي باي

يعرف شاطئ لاكي باي بأنه ملائم للعديد من النشاطات الشاطئية مثل السباحة والغوص وصيد السمك والركمجة والإبحار والتجديف بالإضافة إلى التخييم على الرمال ومراقبة الحيتان كما أنه من الممكن أن يلمح الزوار بعض حيوانات الكنغر على الشاطئ أو المناطق المجاورة له.

تعرّف معنا على الشواطئ الأفضل في العالم في 2023

شاطئ أنس سورس د’ارجان. (غيتي)

شاطئ أنس سورس د’ارجان في جزر سيشيل

يقع شاطئ أنس سورس د’ارجان الشهير جنوبي غربي لا ديغ ويتم وصفه غالباً بأنه أجمل شواطئ العالم وهو في المرتبة الثانية في لائحة أفضل الشواطئ لعام 2023. يعتبر هذا الشاطئ أبرز معالم سيشيل السياحية ومركز جذبها الرئيسي للسياح.

يتم الوصول إلى شاطئ أنس سورس د’ارجان عبر يونيون إستايت حيث يتوجب دفع 115 روبية للشخص الواحد في اليوم إلا أن هذه التعرفة ليست باهظة نظراً لجمال الشاطئ وروعته.

وصف شاطئ أنس سورس د’ارجان

يكمن سحر شاطئ أنس سورس د‘ارجان في الخليط الرائع للمياه ذات اللون التركوازي والرمال اللامعة الذهبية كما أن الصخور الضخمة التي تزينه تجعله موقعاً سياحياً خلابا.

أكثر ما يميز شاطئ أنس سورس د‘ارجان ويكسبه شهرة عالمية هو النشاطات المتنوعة التي يمكن الاستمتاع بها في هذا المكان حيث تجعل المياه الضحلة الصافية والصخور المرجانية المحيطة هذا الشاطئ مكاناً آمناً للعائلات ويمكن للأطفال الاستمتاع بالمياه دون الخوف من الغرق أو من هجوم أسماك القرش التي لا يمكنها الوصول إلى مواقع السباحة.

من الصحيح أن السباحة في المياه الضحلة تصبح صعبة بعض الشيء خلال الجزر لذلك يفضل زيارة الشاطئ خلال المد حيث تشكل الجروف الصخرية مصدر حماية منيع يجعل المياه العميقة للمحيط تبدو بعيدة جداً. بالإضافة إلى ذلك تتوزع على الشاطئ المطاعم وأكشاك الفواكه والمشروبات مما يجعل إمضاء اليوم كاملاً أمراً سهلاً للغاية.

تم الاستعانة بشاطئ أنس سورس د‘ارجان في العديد من جلسات التصوير الفوتوغرافية وظهر أيضاً في العديد من الأفلام مثل إيمانويل وكروزو كاست اواي كما ظهر في إعلانات باكاردي التي تعود للتسعينات.

تعرّف معنا على الشواطئ الأفضل في العالم في 2023

شاطئ هيدن بيتش في الفلبين.

شاطئ هيدن بيتش في الفلبين

كيف تصل إلى شاطئ هيدن بيتش؟

للوصول إلى شاطئ هيدن بيتش يمكنك الانطلاق من بلدة إل نيدو في الفلبين أو عبر خليج باكويت حتى تصل إلى شاطئ تاليسي وليس هناك وقت محدد من السنة يفضل زيارة هذا الشاطئ فيه لأن مناخه يسمح بالاستمتاع بالنشاطات المائية على مدار العام.

وصف شاطئ هيدن بيتش

يشير اسم هذا الشاطئ “الشاطئ المخفي” إلى أكثر الميزات التي تجعله مركز جذب سياحي عالمي حيث أنه يختبئ خلف جرف صخري رخامي يجعل رؤية السياح بداخله أمراً مستحيلاً. يمكن الوصول إلى هذا الشاطئ المعزول فقط عبر القارب ثم السباحة لمسافة قصيرة عبر فتحة صغيرة الحجم.

مياه شاطئ هيدن بيتش كريستالية وشفافة تماماً وهي ليست عميقة أبداً تحيط بها الرمال البيضاء والصخور الرخامية التي تشبه الجدران الشاهقة. وبالرغم من أن الوصول إلى هذا الشاطئ مغامرة يراها الكثيرون صعبة الإنجاز، إلا أنه بمجرد الدخول إلى هذا الشاطئ النائي ينسى السائح مشقة الطريق ويتمنى أن لا يغادر هذا الموقع.

تم تصوير النسخة السويدية من برنامج Survivor في هذا الموقع المميز كما أنه يعتبر الموطن الأكثر أماناً لأسماك المهرج التي يمكن البحث عنها بين الأعشاب البحرية والاستمتاع بمنظرها.

تعرّف معنا على الشواطئ الأفضل في العالم في 2023

شاطئ وايتهيفن في أستراليا. (غيتي)

شاطئ وايتهيفن في أستراليا

أين يقع شاطئ وايتهيفن؟

يقع شاطئ وايتهيفن على جزيرة وايت سانداي في كوينزلاند في أستراليا ويمكن الوصول إليه عبر القارب أو الطائرة الشراعية والهليكوبتر. كما يقع الشاطئ قبالة شاطئ ستوكيارد الذي يعرف أيضاً باسم شاطئ تشوكي على جزيرة هازلوود.

وصف شاطئ وايتهيفن

تم اكتشاف الشاطئ وإطلاق هذا الاسم عليه في 1879 من قبل القائد البحري إي. بي. بيدويل الذي اعتمد اسم البلدة الإنجليزية التي تحمل نفس الاسم. يذكر أن الشاطئ يطلق عليه اسم كومبرلاند أيضاً نظراً لأن مجموعة الجزر يطلق عليها هذا الاسم.

حاز شاطئ وايتهيفن في 2008 على لقب أنظف شاطئ في كوينزلاند ضمن مسابقة “لنحافظ على أستراليا جميلة”، وفي 2010 حصل على لقب أكثر الشواطئ في العالم صداقة للبيئة من قبل محطة CNN. ويذكر أنه من الممنوع اصطحاب الكلاب إلى الشاطئ أو التدخين فيه.

يشتهر شاطئ وايتهيفن برماله البيضاء اللامعة التي تتكون بنسبة 98% من السيليكا بالرغم من أن الصخور المحلية المتواجدة على الشاطئ أو في الجزيرة لا تحتوي على هذا المكون المميز، ولهذا السبب يعتقد أن التيارات المائية جلبت السيليكا إلى الجزيرة من أماكن أخرى مجاورة منذ ملايين السنين.

على عكس الرمال العادية في الكثير من الأماكن الأخرى، لا يحتفظ الرمل الموجود على شاطئ وايتهيفن بالحرارة مما يجعل السير على الشاطئ بلا حذاء أمراً منعشاً مهما كانت الحرارة مرتفعة.

يقصد السكان المحليون والسياح الدوليون شاطئ وايتهيفن للاستمتاع بمياهه الصافية ورماله الناصعة حيث يمكنهم السباحة والجلوس تحت أشعة الشمس لاكتساب اللون البرونزي، كما يمضي الكثيرون نهارهم كاملاً على الشاطئ حيث يمكن تناول الشواء على الغداء ويمكن أيضاً إمضاء الليل في مرافق التخييم الموجودة في المنتزه الوطني عبر الحجز المسبق عبر الإنترنت.