ما تفعله المواد الإباحية لعقول المراهقين.. وكيفية إبعادها عن أجهزتهم

تثير سهولة الوصول إلى المواد الإباحية عبر الإنترنت والضرر المحتمل من التعرض المستمر مخاوف بشأن صحة الأطفال والمراهقين ورفاههم.

يعد وصول الأطفال إلى المواد الإباحية عبر الإنترنت قضية أكثر أهمية حيث يتعرض الأطفال والشباب الذين يتصفحون الإنترنت لخطر التعرض غير المرغوب فيه للمواد الإباحية.

وعلى الرغم من أن برامج الحجب والتصفية يمكن أن تمنع الوصول، إلا أن التعرض غير المرغوب فيه والمتعمد ممكن دائمًا.

قبل ظهور الإنترنت، كان المحتوى الإباحي محدود الانتشار والوصول إليه قد يكون صعبا خاصة للمراهقين، ولكن الآن مع تقدم التكنولوجيا أصبحت الشريحة المعرضة لهذا المحتوى أكبر، والوصول له سهلا.

وكشف تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال عما يمكن لهذا المحتوى أن يفعله بعقول المراهقين والأطفال على المدى الطويل، وكيف يمكن الحد من أضرار هذا الأمر.

في عام 2005 وجدت دراسة لشباب تتراوح أعمارهم بين 10 و 17 عامًا أن %42 أبلغوا عن تعرضهم المطلوب وغير المرغوب فيه للمواد الإباحية على الإنترنت.

وبحسب علماء النفس فإنه من المهم التحدث إلى الأطفال والمراهقين عن المحتوى الإباحي والتوضيح لهم أن التعرض لهذا المحتوى يمكن أن يكون جزءاً طبيعياً من التطور، لكنهم يوصون باستخدام الأدوات التقنية اللازمة لتقليل فرصة رؤية الأطفال والمراهقين لمحتوى قد يكون غير مستعدين لرؤيته.

كيف تؤثر المواد الإباحية على أدمغة المراهقين والشباب؟

تشير الدراسات إلى أن العديد من الباحثين يعتقدون أن المراهقين والشباب أكثر عرضة لمشاهدة المحتوى الإباحي بشكل “قهري”، إذ أنها قد تؤدي إلى بناء وجهات نظر “غير واقعية” حول ممارسات الجنس.

أجرت “فاليري فون” أستاذة الطب النفسي بجامعة كامريدج أول دراسة رئيسية عن تأثر المحتوى الإباحي على الدماغ في 2014 وقامت بفحص نشاط الدماغ عند أشخاص لديهم عادة قسرية لمشاهدة المحتوى الإباحي وتبين أن “نشاط الدماغ في هذه الحالة يشابه نشاط الدماغ لدى مدمني المخدرات”.

وتوصلت عدة دراسات أجريت حول تأثير مشاهدة المواد الإباحية على المراهقين إلى أن “المركز العاطفي في الدماغ يتطور بشكل أسرع”، وهو ما قد يفسر “افتقار المراهقين للنضج” إذ أنهم لا يستطيعون “قمع رغباتهم الجنسية والأفكار والسلوكيات التي يثيرها المحتوى الإباحي”.

مساوئ المواد الإباحية وإدمانها

بالنسبة للرجال تشوه المواد الإباحية نظرة الشباب سلبًا على النساء، الذين يُنظر إليهم بشكل أساسي على أنهم أدوات جنسية وليس كائنات بشرية متعددة الأوجه.

ولكن يمكن أن تكون المواد الإباحية مضرة بنفس القدر للفتيات وتؤثر سلبًا على تقديرهن لذاتهن، يؤدي بهن إلى قبول السلوكيات المسيئة، بما في ذلك التحرش على أنها “طبيعية”.

تُظهر الأبحاث أن وسائل الإعلام لديها قدرة هائلة على تعليم وتطبيع بعض السلوكيات.

الاستخدام المفرط للوسائط، لا سيما عندما يكون المحتوى عنيفًا وجنسياً، يؤدي إلى انحراف رؤية الأطفال للعالم، ويزيد من السلوكيات عالية الخطورة.

تؤكد الدكتورة “شارون كوبر” طبيبة الأطفال وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة نورث كارولينا أن “الصور تؤثر بالتأكيد على الأطفال” وأن الأطفال يتلقون صورًا جنسية غير صحية من المواد الإباحية.

الضرر من خلال تصوير الافتقار إلى العلاقة العاطفية بين الشركاء بالتراضي، والاتصال الجنسي غير المحمي، وفي بعض الحالات، العنف والاغتصاب.

تجادل الدكتورة كوبر بأن الأطفال والشباب أكثر عرضة للصور الإباحية من البالغين بسبب الخلايا العصبية المرآتية في الدماغ، والتي تقنع الناس بأنهم يختبرون بالفعل ما يرونه.

تلعب الخلايا العصبية المرآتية دورًا مهمًا في كيفية تعلم الأطفال حيث يتعلم الأطفال إلى حد كبير عن طريق التقليد، حيث تشارك الخلايا العصبية المرآتية في عملية مراقبة ما يفعله الآخرون وتقليد تلك السلوكيات.

يمكن القول إن المواد الإباحية هي أكثر تحيزًا للجنس وعدائية تجاه النساء من الصور الجنسية الأخرى في وسائل الإعلام.

ويمكن للعدوان والعنف تجاه النساء الموجود في الكثير من المواد الإباحية الشائعة اليوم أن يعلم الأولاد والشباب أنه من المقبول اجتماعياً، بل ومن المرغوب فيه، أن يتصرفوا بعدوانية تجاه المرأة.

يعد الإدمان خطرًا على الأطفال والشباب الذين يصلون باستمرار إلى المواد الإباحية. بعبارات بسيطة، يتضمن الإدمان نشاطًا كان ممتعًا في يوم من الأيام ويتطور في النهاية إلى ضرورة.

الإدمان هو امتداد للتعلم القائم على المكافأة والذي يمكن أن يغير الدماغ جسديًا ويؤثر على السلوك اللاحق ويتميز تقليديًا بدافع لا يمكن السيطرة عليه، غالبًا ما يؤدي إلى فقدان السيطرة، والانشغال بالاستخدام، والاستمرار في الاستخدام على الرغم من المشكلات التي يسببها السلوك.

الأطفال والمراهقون قادرون على تطوير سلوكيات جنسية قهرية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإدمان الجنسي.

وجدت مقالة بحثية أن عددًا متزايدًا من الأطفال والشباب الذين يقابلون متخصصين في الصحة العقلية بسبب قضايا تتعلق بالأنشطة الجنسية عبر الإنترنت.

تدعم الأدبيات الطبية فرضية أن الشخص الذي يعاني من إدمان من المرجح أن يعاني من إدمان آخر.

واضطرابات المزاج والقلق، وتعاطي المخدرات والاعتماد عليها مرتبطون بالإكراه الجنسي. يمكن أن تؤدي الصدمات العائلية والاجتماعية أيضًا إلى تطور الإدمان الجنسي أو الإكراه.

الإدمان الجنسي للأطفال والشباب “من المحتمل أن يؤدي إلى صراع مدى الحياة” حيث يتشابك تركيز الشباب ونظام المكافأة البيولوجية والسلوك مع “موضوعات المتعة الجنسية”.

قد يؤدي الافتقار إلى التحكم في الاندفاع (نتيجة للإدمان) دفع المدمنين على المواد الإباحية و / أو الأنشطة الجنسية الأخرى عبر الإنترنت إلى الانخراط في مواد غير ملائمة أو منحرفة جنسياً .

يمكن أن يؤثر الإدمان أيضًا على مجالات أخرى من حياة الشخص.