لماذا يتم إخفاء الراتب عن المتقدم للعمل في إعلانات الوظائف؟

الاجر هو الجزء الأكثر أهمية في أي وظيفة

منوعات

متقدمون للعمل / مصدر الصورة: ستوريبلوكس

الراتب المتوقع.. اخفاؤه من قبل شركة التوظيف جزء من لعبة مساومة

  • هناك اسباب وراء اخفاء اجور المتقدمين للعمل في البداية.
  • الاجر هو الجزء الأكثر أهمية في أي وظيفة

قد تصادف إعلانا واعدا عن وظيفة إبداعية تناسب قدراتك تماما، وتحاول التواصل مع جهة الاعلان التي تبدو متوافقة معك في كل الامور في بداية الامر مادمت تطابق مايبحثون عنه ، لكن عندما تصل إلى الجزء المتعلق بموضوع  الراتب المتوقع، تجد أنه بدلا من تقديم رقم الاجر الفعلي ، توجد عبارات مثل “اعتمادا على الخبرة”، أو “حسب الكفاءة”، أو غير ذلك من عبارات مفتوحة .

ويعد معرفة متوسط الراتب الذي يمكن أن تقدمه لك أي شركة ، طريقة لتسهيل الطريق على كليكما، إلا أن هذه المعلومة في الغالبية العظمى من الوظائف لا تكون متاحة.

فلماذا لا تذكر الشركات الأجر المتوقع مقدم للموظف ؟

بحسب المختصين غالبا ما يتم إخفاء  الراتب لأنها لعبة (مساومة) ، فصاحب العمل يحاول معرفة الراتب الذي يتقاضاه المرشح حاليا، وما يتوقعه، وما ترغب الشركة في دفعه.

كما أن اصحاب العمل غالبا ما يخفون تفاصيل الاجور ، خوفا من أنها قد تضعهم في وضع تنافسي غير مناسب، أو تسبب استياء بين الموظفين الحاليين في حال تقاضى الجدد أجورا أعلى منهم.

مجموعة من الموظفين

الاجر هو الجزء الأكثر أهمية في أي وظيفة

لكن عدم الإفصاح عن الاجر مقدما قد يؤذي الباحثين عن العمل، حيث تتيح معرفة الدخل المتوقع للمرشح الفصل فيما إذا كانت الوظيفة ستكون مناسبة ومجدية له من الناحية المادية ام لا.

وبحسب استطلاع رأي أجرته شبكة “لينكد إن” عام 2018، قال 61 بالمئة من المشاركين إن الاجر هو الجزء الأكثر أهمية في أي وظيفة.

متقدمون للعمل .. ستوري بلوك

لماذا لا تذكر الشركات الأجر المتوقع مقدم للموظف؟

كما أظهرت دراسة لشبكة “غلاسدور” نتائج مشابهة ، حيث كان الأجر هو العامل الأول الذي يريد 67 بالمئة من الباحثين عن وظيفة معرفته في الإعلانات.

جدير بالذكر أن 12.6 بالمئة فقط من الشركات العالمية تنشر متوسط الأجور المتوقعة في إعلانات الوظائف خلال العام الماضي، وفقا لتقرير أصدرته شركة بيانات الرواتب “باي سكيل” الأميركية.