تحالف ”MigraMar“ يتخذ خطوات لحماية الحياة البحرية في المحيط الهادئ

في أعماق المحيط الهادئ، يمتد “طريق سريع” تحت الماء ما يقرب من 700 كيلومتر (430 ميل) بين المحميات البحرية لجزر غالاباغوس في الإكوادور وجزيرة كوكوس ، قبالة ساحل كوستاريكا، وفقاً لشبكة “سي إن إن“.

إنه أمر حيوي للحياة البحرية – بما في ذلك السلاحف البحرية وأسماك قرش الحوت – التي تتحرك ذهابًا وإيابًا بين الجزر، بحثًا عن مكان للتعشيش أو البحث عن الطعام.

لكن الطريق يمكن أن يكون خطيرا. على عكس المحميات البحرية في كل طرف، فإن الممر مفتوح لسفن الصيد. تظهر البيانات أن أعداد الأنواع المهاجرة، وكثير منها مهددة بالفعل ، آخذة في التناقص.

يقول أليكس هيرن، أستاذ علم الأحياء والعضو المؤسس لـ MigraMar ، وهو تحالف من العلماء والمجموعات البيئية، إن حماية النقاط الساخنة للتنوع البيولوجي حول الجزر ليست كافية. يقوم فريقه بحملة لحماية ممر السباحة بأكمله، وهي منطقة تمتد على مساحة تزيد عن 240 ألف كيلومتر مربع (93 ألف ميل مربع) من المحيط ، أي بحجم المملكة المتحدة.

سيؤدي هذا إلى توسيع قيود الصيد إلى ما وراء نصف القطر الحالي البالغ 22 كيلومترًا حول جزيرة كوكوس ونصف القطر البالغ 74 كيلومترًا حول جزر غالاباغوس، مما يخلق قناة محمية ضيقة بين الاثنين التي تتبع سلسلة من الجبال البحرية الجبال المغمورة التي ترتفع من قاع البحر.

مثل معالم المحيط، تعتبر الجبال البحرية حيوية للملاحة. يوضح هيرن أنه يصدر إشارات مغناطيسية، تعتمد عليها بعض الأنواع، مثل أسماك القرش ذات رأس المطرقة والسلاحف البحرية ، لتحديد مواقعها. ويقول إن هذه بمثابة “نقاط انطلاق”، حيث توفر أماكن للمخلوقات البحرية لتتغذى وتستريح أثناء الهجرة.

لأكثر من عقد من الزمان، كانت شبكة علماء MigraMar تحاول إثبات أهمية الممر من خلال توثيق الأنواع التي تستخدمه. لقد وضعوا علامات الأقمار الصناعية والموجات فوق الصوتية على ما يقرب من 400 كائن بحري لتتبع طرق هجرتهم.

 

حماية الحيوانات المفترسة في المحيط الهادئ

 

حتى الآن، نجحوا في تتبع هجرة أسماك قرش الحوت، وأسماك قرش المطرقة والسلاحف الخضراء بين الجزيرتين. وفي فبراير (شباط)، اكتشفوا لأول مرة دليلاً على أسماك قرش النمر ، عندما ظهرت على السطح أنثى قرش نمر يبلغ طولها تسعة أقدام في جزر غالاباغوس قبل سبع سنوات في جزيرة كوكوس.

كل هذه الأنواع تعاني من انخفاض أعدادها وتصنف على أنها معرضة للخطر أو مهددة بالانقراض أو معرضة لخطر شديد، باستثناء القرش النمر الذي يعتبر قريبًا من التهديد.

نظرًا لأن أسماك قرش النمر هي واحدة من الحيوانات المفترسة في المحيط الهادئ ، فمن الضروري حماية مسار هجرتها، كما يقول تود شتاينر، المدير التنفيذي لشبكة Turtle Island Restoration Network وعضو مؤسس آخر في MigraMar.

التهديد الأكثر شيوعًا لهذه الأنواع المهاجرة هو الصيد. حيث يتم اصطياد أسماك القرش بشكل غير قانوني للحصول على لحومها وزعانفها.

يقول شتاينر إنه مقارنة بالتهديدات الأخرى التي يواجهونها، مثل تغير المناخ، يصبح صيد الأسماك أسهل علينا.

وأوضح أنه يمكن للدول الساحلية تقييد الأنشطة في مياهها الإقليمية، ويقع ممر كوكوس غالاباغوس تحت الولاية القضائية لكل من الإكوادور وكوستاريكا.